جنى جبّور

"بيروت الدولي لسينما المرأة" ينطلق غداً

سام لحود: المهرجان متنفّس للجميع

4 آذار 2023

02 : 03

سام لحود

ككل سنة في آذار شهر المرأة، يحتفي «مجتمع بيروت السينمائي» بسيدة رائدة في عالم السينما، من خلال تنظيمه مهرجان «بيروت الدولي لسينما المرأة»؛ وتحت شعار «النساء من أجل القيادة»، ينطلق هذا الحدث المميز الأحد المقبل في 5 آذار مكرماً المبدعة رندة كعدي، ليستمر بعدها حتّى العاشر منه بجدول أعمال حافل بالأنشطة الثقافية والفنية. 



الدورة الخامسة تنطلق على سجادة كازينو لبنان الحمراء مستقبلةً أهل الاعلام والفن والثقافة عند الساعة السادسة والنصف مساءً، وستخصص أمسية الافتتاح لتكريم رندة كعدي على خشبة "صالة السفراء" على مسيرتها الحافلة في التمثيل والادوار الجمة التي جسدت.



مؤسس ومدير "مهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة" المنتج سام لحود يؤكد تمسكه بهذا النشاط الثقافي فبحسبه "انه منتفس للجميع، ومن الضروري المحافظة على الثقافة والترفيه في ظل الاوضاع الراهنة".




جدول عابق بالنشاطات يمتد على مدى 5 أيام، اذ سيكون عشاق السينما على موعد لمشاهدة 74 فيلماً في إطار التنافس على 6 فئات، في صالات "غراند سينما"- ABC ضبيه، من الساعة 4 بعد الظهر حتى العاشرة ليلاً (الدخول مجاني). ويشرح لحود أنّ "هذه الأفلام اختيرت من اصل 1500 فيلم، بعدما قيّمتها مجموعة من المختصين والنقاد في مجال السينما نسبةً لنوعية العمل والموضوع الذي يعالجه. كما نهتم ايضاً بتشجيع المواهب الجديدة"، مضيفاً: "الأفلام المختارة من لبنان و50 دولة أخرى تعرض غالبيتها للمرّة الأولى، وستتنافس ضمن الأفلام الطويلة: الوثائقي والروائي، الافلام القصيرة: الروائي والوثائقي والانيمايشن وأفلام رقص. أمّا لجنة التحكيم فتضم 15 شخصاً من حكام لبنانيين وأجانب على حد سواء".



يسبق العروض 4 ندوات متعلقة بالمرأة ومشاركتها في القطاع السينمائي، السياسي والاقتصادي بالتعاون مع جهات مدنية اجتماعية ودبلوماسية. ويشير لحود الى أنّ "اللقاء الأول يدور حول فيلم Dragon women بالتنسيق مع السفارة السويسرية في لبنان. أمّا الثاني فنطلق من خلاله مشروع "سفينة نساء المتوسط" مع مؤسسة "شباب المتوسط" في مصر. كذلك نجتمع مع UNODC لنتحدث عن السينما المسؤولة، ونختتم اللقاء الأخير مع الاتحاد الاوروبي في ندوة تدور حول العمل الابداعي". على الهامش، تنظَّم أيضاً عروض احتفالية لأفلام تعرض للمرة الأولى ‎تسبقها حفلة RED CARPET، في حضور العاملين والممثلين في الاعمال المعروضة، منها The Sons of The Lord بطولة تقلا شمعون، Iman بطولة ستيفاني عطاالله وريتا حايك، La Nuit Du Verre D’eau بطولة طلال الجردي ومارلين نعمان وإخراج كارلوس شاهين، Perhaps What I Fear Does Not Exist من إخراج كورين شاوي.




MISS 3