جورج بوعبدو

رندة كعدي: لإعطاء أبناء جيلي أدواراً سينمائية أوسع

6 آذار 2023

02 : 01

لقطات من إحتفال التكريم (تصوير فضل عيتاني)

من «كازينو لبنان» في جونية افتتح «مجتمع بيروت السينمائي» مهرجان «بيروت الدولي لسينما المرأة» بنسخته السادسة بحضور حشد من أهل الثقافة والسينما والوجوه الفنية والإعلامية.


قدمت الحفلة الإعلامية نسرين ظواهرة وبدأ اللقاء بفيديو عرض لأول مرة في «اكسبو دبي 2020» يظهر جمال لبنان بمواقعه الأثرية الخلابة ونشاطاته الثقافية، ليصار بعدها إلى تقديم «ميدلي» من أبرز «تيترات»


رندة كعدي متوسطةً سام لحّود ووزير السياحة

لقطات من إحتفال التكريم


المسلسلات التلفزيونية التي شاركت فيها الممثلة المكرمة في هذه الدورة رندة كعدي، ونبذة عما ينتظر جمهور المهرجان في الصالات التي ستسمح له بمشاهدة أكثر من 74 فيلماً مجاناً في الـabc ضبية؛ مع جوائز ستمنح لأبرز الأعمال بإشراف لجنة تحكيم مكونة من نجوم وإعلام في الحقل السينمائي من أمثال جوليا قصار، ميشال كمون، بهيج حجيج، ايلي سمعان، برونو طبال، ندى غانم، جورجيت جبارة، جورج شلهوب، أليس مسابكي وغيرهم...



لقطات من إحتفال التكريم

يزبك وهبة وريتا حايك وبديع ابو شقرا


ورحب أيضاً خلال هذه الأمسية بالضيوف القادمين من اسبانيا وفرنسا وقبرص وبلجيكا وتونس والأردن والدنمارك ومصر، علماً أن المهرجان حرص على تنظيم حلقات حوارية ضمن أنشطته اليومية تتمحور حول مواضيع مختلفة تتعلق بشــــؤون المرأة وشجونها.



وألقى رئيس المهرجان سام لحود كلمة عبر فيها عن تفهمه بأن سلم الأولويات ما عاد يتضمن مهرجاناً للأفلام والشؤون الثقافية، مشيراً الى أنّ من عبثية الحياة أن تخصص المبالغ للحروب والدمار وليس للمسرح والثقافة والفنون الذي من شأنه إرساء قواعد السلام والانفتاح. وأكد أن السينما ليست هواية فحسب بل هي صناعة وطنية بحاجة إلى دعم، معتبراً أن كل من دعم المهرجان هو شريك في التغيير، موضحاً أنّ الغرق باليأس ليس خياراً بل العمل الدؤوب لصناعة المستقبل وغد أفضل. 




ثم عرضت شهادات عن مسيرة كعدي من نجوم أمثال بديع أبو شقرا وأحمد الزين ونقولا دانيال واطلت المكرمة بنفسها في الفيديو لتقول بأن حلمها الكبير أن تقف أمام ابنتها تمارا، موصيةً المرأة الفنانة بألا تتوقف عن الحلم لأنها تستطيع أن تحقق كل ما تريده بإصرارها، لافتةً الى أنّ التكريم ليس سوى تتويج للنضال. وبدت كعدي في كلمتها المقتضبة حول تكريمها متأثرة إلى أقصى حدود بمحبة الجميع، لدرجة أنها تخلت عن الخطاب الذي أعدته للمناسبة لتلقي بدلاً عنه كلمة مرتجلة نابعة من القلب شكرت فيها أساتذتها بدءاً من اميل شاهين وبهيج حجيج وجمهورها الوفي، ذاكرة أنها تعشق مهنتها وبأنها قطعت المعابر والمساحات في سبيل التمثيل معبرة عن أمنيتها في إعطاء ادوار اكبر لمن هم من جيلها، داعيةً إلى إعطاء هؤلاء فرصة للمشاركة في الأعمال السينمائية لأنهم «كالخمر المعتق».



• ينطلق المهرجان غداً ويستمر بعروض مجانية حتى العاشر من آذار


MISS 3