صلاح أفضل هدّاف للـ"ريدز" ومبابي لسان جرمان

إنتصار تاريخي لليفربول على يونايتد 7-0 برشلونة يبتعد وبايرن يفوز بصعوبة

02 : 00

غاكبو يسدد ويسجل هدف ليفربول الاول في مرمى يونايتد (أ ف ب)
ألحق ليفربول هزيمة مذلّة بضيفه وغريمه مانشستر يونايتد بسباعية نظيفة تاريخية على ملعب "أنفيلد" في المرحلة السادسة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم، في مباراة أصبح خلالها المصري محمد صلاح الهداف التاريخي للـ"ريدز" في الـ"برميرليغ".

سجل كل من الهولندي كودي غاكبو (43 و50) والاوروغواياني داروين نونييز (47 و75) وصلاح ثنائية (66 و83)، وأضاف البرازيلي روبرتو فيرمينو السابع (88). وأصبح صلاح بهدفه الـ129 في الدوري، الهداف التاريخي لليفربول في الـ"برميرليغ" (منذ بدء النظام الجديد في العام 1992)، متجاوزاً رقم روبي فاولر (128).

وهذه المرة الاولى التي تنتهي مباراة بين الغريمين التقليديين بهذا الفارق من الاهداف، وهي أقسى خسارة ليونايتد في تاريخه الى جانب سقوطه بالنتيجة ذاتها أمام ولفرهامبتون في 1931، أستون فيلا في 1930 وبلاكبيرن في 1926.

وأصبح ليفربول على بعد 3 نقاط من توتنهام الرابع ويملك مباراة مؤجلة، وعلى بعد 7 نقاط من يونايتد الثالث.

من جهته، عاد ارسنال من بعيد وقلب تخلفه امام ضيفه بورنموث صفر-2 الى فوز 3-2 بهدف في الثواني الاخيرة من الوقت بدل الضائع، ليبقي على فارق النقاط الخمس الذي يفصله عن وصيفه مانشستر سيتي الفائز على نيوكاسل 2 - صفر. ورفع ارسنال رصيده الى 63 نقطة مقابل 58 نقطة لسيتي. وفاز ولفرهامبتون على توتنهام 1 - صفر، وتشلسي على ليدز 1 - صفر، وتعادل نوتنغهام فوريست مع إيفرتون 2-2.

إسبانيا

عاد برشلونة بعشرة لاعبين الى سكة الانتصارات في الدوري الاسباني بفوزه على ضيفه فالنسيا 1-صفر في المرحلة الرابعة والعشرين، وعزز صدارته. وسجل البرازيلي رافينيا هدف النادي الكاتالوني في الدقيقة 15 ورفع رصيده الى 62 نقطة.

ولعب برشلونة نصف الساعة الاخير بعشرة لاعبين إثر طرد المدافع الاوروغواياني رونالد أراوخو لخطأ على المهاجم هوغو دورو المنفرد، علماً أن المدرب تشافي تابع المباراة من المدرجات بسبب الايقاف، فيما اهدر له فيران توريس ركلة جزاء (55).

وواصل أتلتيكو مدريد نتائجه الجيدة وحافظ على سجله الخالي من الهزائم للمرحلة الثامنة على التوالي، بفوزه الساحق على ضيفه إشبيلية 6-1، وبات ثالثاً برصيد 45 نقطة، بفارق نقطة أمام ريال سوسييداد المتعادل أمام ضيفه قــــادش صفر-صفر.

وبقي فياريال في قلب الصراع على المراكز الأوروبية بفوزه المتأخر على مضيفه ألميريا 2-صفر.

وحقق غيتافي فوزاً ثميناً من أجل صراع البقاء في دوري الدرجة الأولى، وجاء على حساب ضيفه جيرونا 3-2. وفاز ايضاً فالادوليد على اسبانيول 2-1، والتشي على مايوركا 1 - صفر.

ألمانيا

إستعاد بايرن ميونيخ حامل اللقب الصدارة من غريمه بوروسيا دورتموند واستعد بأفضل طريقة لاستضافة باريس سان جرمان الفرنسي الأربعاء في دوري الأبطال، بفوزه على مضيفه شتوتغارت 2-1 في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الألماني.

وبعد فوزه الكبير على أونيون برلين بثلاثية نظيفة في المرحلة الماضية، خرج بايرن منتصراً للمرة الرابعة عشرة هذا الموسم ما سمح له بأن يستعيد الصدارة بفارق الأهداف عن غريمه دورتموند الفائز على لايبزيغ 2-1 في افتتاح المرحلة.

وبتأكيده علو كعبه على ملعب شتوتغارت حيث لم يذق طعم الهزيمة منذ تشرين الثاني 2007 (1-3)، تحضر النادي البافاري بأفضل طريقة لاستضافة سان جرمان الأربعاء في إياب ثمن نهائي دوري الأبطال بعدما فاز ذهاباً في ملعب منافسه 1-صفر.

وخلافاً لبايرن، عجز أونيون برلين عن نفض غبار ملعب "أليانز أرينا" والهزيمة المذلة في المرحلة الماضية، وسقط في فخ التعادل السلبي أمام ضيفه كولن.

وفاز ايضاً اوغسبورغ على فيردر بريمن 2-1، وماينتس على هوفنهايم 1-صفر، وشالكه على بوخوم 2-صفر، وباير ليفركوزن على هرتا برلين 4-1، وتعادل مونشنغلادباخ مع فرايبورغ صفر-صفر، وفولفسبورغ مع فرانكفورت 2-2.

فرنساعزز باريس سان جرمان صدارته بفوز غير مطمئن على نانت 4-2 في المرحلة السادسة والعشرين من بطولة فرنسا، قبل اربعة ايام من مواجهة مصيرية امام بايرن ميونيخ الالماني في اياب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا. وبات نجم سان جرمان كيليان مبابي الذي سجل هدف فريقه الرابع، افضل هداف في تاريخه برصيد 201 هدف في مختلف المسابقات، بعد ان كان متساوياً مع الاوروغواياني اديسنون كافاني. وجاءت اهداف مبابي في 247 مباراة منذ انتقاله الى سان جرمان قادماً من موناكو في صفقة ضخمة.

واذا كان هجوم باريس سان جرمان قام بواجبه على أكمل وجه، فان علامات استفهام كبيرة رسمت حول هشاشة دفاعه الذي بدا مهزوزاً في العديد من المباريات هذا الموسم، من بينها في هذه المباراة التي خسر خلالها مدافعه وقائده البرازيلي ماركينيوس للإصابة في الدقيقة 77.

كما خاض سان جرمان المباراة في غياب نجمه البرازيلي نيمار الذي لن يلعب ضد بايرن ميونيخ ولم يكن ضمن تشكيلة منتخب بلاده لخوض المباراة الودية ضد المغرب في 25 الجاري. وفاز مونبلييه على انجيه 5-صفر، وبريست على ستراسبورغ 1-صفر، وكليرمون على تولوز 1-صفر، وريمس على أجاكسيو 1-صفر، وتعادل لنس مع ليل 1-1، وموناكو مع تروا 2-2، وليون مع لوريان صفر-صفر. 


MISS 3