"الأونروا" أطلقت نداءً لإغاثة اللّاجئين الفلسطينيين المتضرّرين جرّاء الزلزال

20 : 04

أطلقت وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى "الأونروا" نداءً عاجلاً بمبلغ 16.2 مليون دولار لتلبية الاحتياجات الإنسانيّة واحتياجات التّعافي المبكر للاجئي فلسطين الّذين تضرّروا جرّاء هذه الكارثة الطبيعيّة في سوريا ولبنان.


وأشارت في بيان إلى أنه "من ضمن أولى المنظّمات الإنسانية الموجودة على الأرض، قدّمت الأونروا خدمات الإغاثة الطارئة، التي تشملُ الرّعاية الصحية والنفسية الاجتماعية والعقلية والمعونات الغذائية والنقدية والمواد غير الغذائية وإعانات الإيجار والإسكان للاجئي فلسطين في حلب واللاذقية. وتسبب الزلزال أيضاً بإلحاق أضرارٍ بالمساكن والبنية التحتية الضعيفة أصلاً في مخيمات لاجئي فلسطين في لبنان، بما في ذلك المرافق الطبيّة والتعليميّة وأبراج المياه.


إنّ هذا النداء العاجل المحدّث سيمكّن الأونروا من دعم لاجئي فلسطين المتضررين بالموادّ النقدية وغير الغذائية حتى آب 2023.


ويسعى النداء أيضاً إلى الحصول على تمويل لإعادة تأهيل مباني الأونروا ومنازل لاجئي فلسطين التي دمّرت أو تضرّرت من جراء الزلازل".


لازاريني

وقال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني: "إن الزلازل والهزّات الارتداديّة التي تلتها، تسببت بمستوًى متعذر الفهم من المعاناة للناس في شمال سوريا ولاجئي فلسطين عبر خطوط التصدع والصراع"، مضيفاً: "لقد تمكّنت الوكالة من الاستجابة لحاجتهم الأكثر إلحاحاً للسلامة والمساعدة في اليوم الأوّل، حيث كان هناك نحو 700 شخصٍ ينامون في مدرسة تابعة للأونروا في اللاذقية. إنّنا نعتمد على شركائنا لمساعدتنا في مساعدة لاجئي فلسطين في هذا الوقت الذي تشتدّ فيه الحاجة".

نداء الأونروا العاجل لسوريا ولبنان لعام 2023