المفوض السامي لحقوق الإنسان يندد بـ"التمييز والعنصرية"

19 : 32

ندد المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة فولكر تورك بما وصفه بأنه "التهديد الخبيث المتمثل بالتمييز والعنصرية" في العالم، متطرقاً بإسهاب إلى العنف ضد النساء والأشخاص المنحدرين من أصل أفريقي وأفراد مجتمع الميم-عين والأقليات الأخرى.


وقال فولكر تورك، في أول كلمة يلقيها أمام مجلس حقوق الإنسان منذ توليه منصبه، إن "التمييز والعنصرية يشكلان تهديدات خبيثة، سواء بالنسبة لكرامة الإنسان أو لعلاقاتنا كبشر".


وأشار تورك، في معرض الملخص التقليدي لأفظع انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، إلى "أنهما (التمييز والعنصرية) يسلحان الازدراء. إنهما يهينان وينتهكان حقوق الإنسان، ويغذيان المظالم واليأس ويعرقلان التنمية".


إلى جانب المتهمين المعتادين - الدول الشمولية والاستبدادية ومناطق النزاع وضحايا تغير المناخ - ندد كذلك بتجاوزات وسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت والذكاء الاصطناعي.


وعشية يوم المرأة العالمي، أعرب تورك عن "صدمته الشديدة من الازدراء بالمرأة وبمساواة حقوقها الذي انتشر على الإنترنت من قبل بعض الذين يعرفون بالمؤثرين".


واتهم بإذكاء العنف القائم على النوع الاجتماعي و"معاملة النساء كسلعة على نطاق واسع".


واعتبر تورك أن التمييز ضد النساء والفتيات هو "أحد أخطر انتهاكات حقوق الإنسان في العالم، وتفكيكه سيكون أحد محاور عملنا الرئيسية".


وندد بأفغانستان حيث حرمت حركة طالبان النساء من معظم حقوق الإنسان، وبإيران حيث يطالب المتظاهرون بمنح المرأة المزيد من الحقوق. وأشاد بسيراليون وإسبانيا للتقدم المحرز في مجال حقوق المرأة. 

MISS 3