وزارة الشؤون الاجتماعية واليونيسف تطلقان المنصّة الوطنيّة لتطوّع الشباب والشابات "نحن متطوعون ومتطوعات"

16 : 27

تمّ اليوم إطلاق منصّة وطنيّة جديدة في لبنان لتزويد الشباب والشابات بفرص التطوّع في مجتمعاتهم وتمكينهم- من خلال إتاحة الفرص المتكافئة أمام الجميع- تعزيز مهاراتهم والإسهام بفعالية في التأثير الاجتماعي. بفضلِ تمويل مقدم من مملكة هولندا من خلال "آفاق" (Prospects)، ستمنح المنصّة الشباب والشابات فرصا متساوية وشاملة في مجتمعاتهم بالتوازي مع العمل على تحسين مهاراتهم وإمكاناتهم.


تهدف منصّة "نحن متطوعون/ متطوعات" الى الجمع بين نقطتين: إشراك فئة الشباب في العمل التطوعي وتشجيع فرص التطوّع الحقيقي في قطاعات عدّة من خلال بناء شراكات مع منظمات المجتمع المدني (CBO’s) والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في لبنان. سيتمكن الشباب والشابات من الاختيار من بين الفرص التطوعية وفقا لاهتماماتهم ومهاراتهم، على أن يُصار الى توفير الفرص المطلوبة عبر الشركاء والمنظمات وبينها: الشركات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات.


ممثل اليونيسف في لبنان إدوارد بيجبدير قال: "العمل التطوعي هو أحد أكثر الآليات الحيوية قدرة على تحقيق التحوّل الاجتماعي والبيئي والاقتصادي والرياضي وإرساء العمل المؤسساتي" أضاف "يتمتع الشباب والشابات في لبنان، خصوصا الفئة الأكثر ضعفا منهم، بفرصٍ محدودة لتعلّم المهارات والانخراط في مجتمعهم والتحوّل الى عناصر منتجة في سوق العمل. تعتبر منصّة "نحن متطوعون/ متطوعات" خطوة أساسيّة لضمان قدرة هؤلاء الشباب والشابات على إحداث التغيير الإيجابي الداخلي، مع تزويدهم بالمهارات التي من شأنها تحسين فرصهم في الوصول الى سوق العمل." وختم "لهو أمرٌ أساسيّ وجوهريّ، توفير الفرص الإيجابية لفئة الشباب في مثل هذه الأوقات الصعبة التي يمر فيها لبنان".


وبدوره قال وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور الحجّار: "ثقافة التطوّع والعطاء المجّاني موجودة لدينا كلبنانيين، من مختلف الأعمار، حتى ما قبل نشأة لبنان، ومن واجبنا تسهيل عمليّة التطوّع، خاصة للشباب. لذا، منصّة "نحن" ليست الغاية، بل هي الوسيلة. وهذه المنصّة الآمنة التي ستتيح للمتطوّع أينما كان في لبنان التسجيل والاختيار من الفرص المتعدّدة والمنوّعة الموجودة على المنصّة، ستعطيه فرصة أن يعيش اختبار العطاء المجاني الذي قد يغيّر مجرى حياته ويعطيه مشروع حياة وفرح كبير".


تستهدف المنصّة الشباب والشابات الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و24 عاما، بالإضافة الى مجموعات الشباب المدعومة من اليونيسف، مع التركيز على الفئات الأكثر ضعفا وتهميشا. وستوفّر المنصّة إمكانية الوصول العادل الى فرص مشاركة الشباب والشابات في تعلّم مهارات جديدة وتطوير كفاءاتهم ودعم انتقالهم الى مرحلة البلوغ ودخول سوق العمل.


"نحن متطوعون/ متطوعات" خطوة أساسيّة، غاية في الأهمية، نشأت تحت مظلّة "خطة عمل سياسة الشباب الوطنيّة" التي سبق أن أُطلقت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء في أيلول 2022. ستعمل اليونيسف على إدارة تشغيل المنصة، بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية، من أجل مدّ جسر بين الشباب والشابات المتدربين على المهارات من خلال التطوع وبين فرص العمل التي يطمحون إليها.


يرجى تسجيل كل من الشباب والشابات والمؤسسات التي لديها فرص تطوعية على الرابط التالي:

www.nahno-volunteers.com

MISS 3