البابا فرنسيس: هناك مصالح إمبراطورية ضالعة في النزاع الأوكراني

12 : 13

أعرب البابا فرنسيس عن اعتقاده بأن "المصالح الإمبراطورية" لمختلف البلدان، وليس لروسيا فقط، تلعب دوراً في الصراع الدائر في أوكرانيا.


وفي مقابلة أجرتها معه صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية نشرت اليوم الجمعة، أكد البابا استعداده للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي وصفه بـ"رجل الثقافة".


وقال: "خلال ما يزيد قليلاً عن 100 عام، اندلعت ثلاث حروب عالمية: في 1914-1918، وفي 1939-1945، والحرب الحالية (في أوكرانيا) هي ايضاً حرب عالمية. لقد بدأت على شكل أجزاء، لكن كل القوى الكبرى باتت متورطة. وأصبحت أوكرانيا ساحة للمعركة، والجميع يتقاتلون هناك"، منددا بإنتاج الأسلحة والاتجار بها".


أضاف: "المصالح الإمبراطورية متورطة هناك، ليس لروسيا فحسب، ولكن للإمبراطوريات الأخرى أيضاً، إنه من طبيعة الروح الإمبريالية إبعاد الأمم إلى الخلفية".



واستذكر البابا فرنسيس كيف جاء شخصياً إلى السفارة الروسية لدى الكرسي الرسولي، فور بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، "ليقول إنه مستعد للذهاب إلى موسكو" إذا أتاحت له القيادة الروسية "نافذة للمفاوضات".


وتابع: "كتب لي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف معرباً عن امتنانه، لكنه أشار إلى أن الوقت الحالي ليس هو الوقت المناسب".


MISS 3