500 سيدة ركضن احتفالاً باليوم العالمي للمرأة في طرابلس

14 : 43

 نظمت جمعية "بيروت ماراتون" بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي واليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية و"اليونسيف" وبدعم من الحكومتين الأوسترالية والكندية، سباقا في الركض بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.


وجاء السباق تقديراً للدور والنشاطات التي تقوم بها المرأة اللبنانية على صعيد القيادة وتمكينها من المساواة بين الجنسين تحت شعار: "مساحات إلنا تنركض" لمسافة 8 كلم في مدينة طرابلس ما بين الملعب البلدي ومعرض رشيد كرامي الدولي بمشاركة 500 سيدة وفتاة من كل المناطق اللبنانية.


وكانت كلمة في المناسبة من رئيسة الجمعية مي الخليل قالت فيها: "هذا النشاط ليس فقط للركض لمسافة 8 كلم لا بل من أجل التأكيد على مجتمع أكثر إنصافاً وعلى التوعية والمساواة. وعلينا أن نثابر ونبذل الجهود لنبني هذا المجتمع وأن تتمكن كل إمرأة من تحقيق ذاتها".


بدوره نوه السفير الأسترالي في لبنان أندرو بارنز بهذه المبادرة. وقال: "ان بلاده تفخر بدعمها المساواة بين الجنسين حول العالم، ومن هنا جاء دعمنا لهذا السباق لتمكين السيدات في لبنان من إسترداد المساحات العامة والركض في مدينة طرابلس الجميلة".


كما ألقت سفيرة كندا ستيفاني ماكولوم كلمة أشارت فيها إلى أن بلادها تشارك أستراليا ودولاً أخرى في الجهود "من أجل إظهار إلتزامنا بتعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين السيدات من وضع حقوقهن موضع التنفيذ وفقاً لخطة التنمية المستدامة حتى العام 2030".


بعد ذلك أعطيت شارة الإنطلاق للسباق الذي شهد مشاركة المنضويات للبرنامج التدريبي 510 المجاني والذي تعتمده الجمعية تحضيراً لسباق السيدات والذي تقام نسخته هذا العام يوم الأحد 19 آذار افي جادة الملك سلمان بن عبد العزيز في منطقة واجهة بيروت البحرية.


كما شاركت سيدات من السفارات الأجنبية وهيئة الأمم المتحدة ومن أبرزهن أيضا بطلة رياضة الترياتلون لندزي نادر وكابتن منتخب لبنان للناشئات في كرة القدم هيا نجاد والسفيرة الوطنية للنوايا الحسنة للأمم المتحدة للمرأة في لبنان جويس عزام.


وعلى خط النهاية للسباق كانت الشخصيات الرسمية في إنتظار المتسابقات حيث تمّ تقليدهنّ الميداليات تقديراً لجهودهنّ.

MISS 3