المشاورات متواصلة بصدد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

18 : 35

أعلنت الأمم المتحدة الثلثاء أن "المشاورات" متواصلة بعدما اقترحت روسيا تمديد اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية لمدة 60 يوماً فقط بدلاً من 120 يوماً كما جرت عليه الأمور منذ توقيع الاتفاق.


وقال الناطق باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ينس لاركي: "ستفعل الأمم المتحدة كلّ ما في وسعها للحفاظ على الاتفاق كما هو وضمان استمراره".


وأشار إلى أن "المشاورات متواصلة مع جميع الأطراف وعلى كل المستويات"، من دون أن يحدّد ما سيحصل عندما تنتهي صلاحية الاتفاق في 18 آذار بعدما مُدّد 120 يوماً في الخريف.


ورداً على سيل من الأسئلة من الصحافيين في جنيف، قال: "سنرى السبت ما سيحصل".


وأعلن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين، بعد محادثات مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث والأمينة العامة لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ريبيكا غرينسبان في جنيف، أن موسكو "لا تُعارض تمديداً جديداً لمبادرة البحر الأسود بعد انتهاء تمديدها الثاني في 18 آذار، لكن لمدة 60 يوماً فقط".


لكن كييف اعتبرت أن تمديد الاتفاق 60 يوماً "يتعارض" مع ما اتُفق عليه.


وكتب وزير البنى التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف في تغريدة الاثنين أن "الاتفاق حول مبادرة حبوب البحر الأسود ينصّ على تمديد لمدة 120 يوماً على الأقلّ، وموقف روسيا القاضي بتمديده 60 يوماً فقط يتعارض مع الوثيقة الموقعة من جانب تركيا والأمم المتحدة".

MISS 3