وزيرة الخزانة الأميركيّة تُؤكّد أنّ النّظام المصرفيّ الأميركيّ سليم

23 : 00

وزيرة الخزانة الأميركيّة جانيت يلين

أكّدت وزيرة الخزانة الأميركيّة، جانيت يلين، أمام أعضاء الكونغرس، اليوم الخميس، أنّ النظام المصرفيّ الأميركيّ لا يزالُ سليماً على الرّغم من قلق الأسواق بشأن انهيار "بنك سيليكون فالي" (اس في بي) وبنك سيغنيتشر (Signature Bank).


ويعدّ انهيار هذَيْن المصرفَيْن من أكبر الخسائر التي شهدَها القطاعُ منذ الأزمة الماليّة في العام 2008، ما دفع السلطات الأميركيّة إلى التدخّل بسرعةٍ لحماية المودعين.


ووسط مخاوف من العدوى، أعلنَ بنك الاحتياطيّ الفدراليّ الأميركيّ، أنّه سيوفّر تمويلاً إضافيّاً للمصارف لمساعدتها على تلبية احتياجات المودعين، والتي تشمل عمليات السّحب. 


وقالت يلين للجنة المالية في مجلس الشيوخ: "تُظهر إجراءات هذا الأسبوع التزامنا الرّاسخ بضمان بقاء نظامنا الماليّ قوياً، وأن تظلّ مدّخرات المودعين آمنة".


أضافت خلال جلسة الاستماع التي تتطرّق إلى المقترحات الأخيرة في ميزانيّة الرئيس جو بايدن: "يمكنني أن أطمئن أعضاء اللجنة أنّ نظامنا المصرفي سليم".


وقالت يلين: "شعرنا أنّ هناك خطراً جدياً من العدوى التي كان من الممكن أن تتسبّب في التهافت إلى العديد من المصارف".


ورداً على سؤال بشأن القضايا الكامنة وراء انهيار "بنك سيليكون فالي"، أشارت يلين إلى أنّ البنك اضطُرّ إلى بيع الأصول التي كان يُتوقّع الاحتفاظ بها حتّى تاريخ استحقاقها، من أجل تلبية احتياجات السّيولة.

MISS 3