الرئيس الفنلندي في أنقرة

14 : 48

 يلتقي الرئيس الفنلندي سولي نينيستو، الذي يسعى بلده منذ عشرة أشهر للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، نظيره التركي رجب طيب إردوغان اليوم الجمعة في أنقرة، في محاولة للحصول على الموافقة التركية لدخول هلسكني الحلف الدفاعي.


قال نينيستو الاربعاء، إن تركيا توصلت إلى قرار بشأن التصديق على طلب فنلندا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وأوضح نينيستو في بيان "أمل الأتراك في أن أكون هناك لتلقي الرد عندما يعلنون القرار. بالطبع قبلت الدعوة".


ولمح إردوغان إلى قبول تركيا طلب فنلندا في وقت سابق الأربعاء وقال "سنقوم بدورنا وسنفي بالوعد الذي قطعناه"، مصرّحاً للصحافيين "الجمعة سنلتقي الرئيس الفنلندي وسنفي بمتطلبات وعدنا".


ومن المقرر أن يبدأ الاجتماع بين إردوغان ونينيستو، الذي زار امس الخميس محافظة كهرمان مرعش مركز زلزال السادس من شباط المدمّر، قرابة الساعة 14,30 بالتوقيت المحلي.


إذا منح إردوغان موافقته، سيعود الأمر للبرلمان التركي للمصادقة على طلب فنلندا العضوية في حلف شمال الأطلسي، وهو طلب قدّمته هلسنكي كما ستوكهولم العام الماضي في أعقاب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.


وموعد التصويت في البرلمان التركي غير معروف، ويبقى السؤال ما إذا كان سيتم قبل أو بعد الانتخابات الرئاسية والتشريعية التركية المقرر إجراؤها في 14 أيار.



وسيتوجب على البرلمان التركي تعليق أعماله لمدة شهر تقريبا قبل الانتخابات.


وكانت وقّعت فنلندا والسويد وتركيا اتفاقا ثلاثيا في قمة للناتو عقدت في مدريد في حزيران، وقد عبرت تركيا عن استيائها مرات عدة بسبب ما تعتبره فشل السويد في الوفاء بالتزاماتها بينما أشارت إلى أنها مرتاحة للتقدم الذي أحرزته فنلندا.


MISS 3