كمبوديا تستعيد كنوزاً من عصر "أنغكور"

02 : 00

كشف رئيس الوزراء الكمبودي هون سن النقاب عن قطع فنية تعود إلى عصر "أنغكور" وكانت استعادتها أخيراً كمبوديا التي تبدي سلطاتها آمالاً في استعادة مزيد من الكنوز المسروقة.

وقال هون سن في حفلةٍ أقيمت في بنوم بنه: "أدعو المتاحف والمؤسسات وهواة جمع الأعمال الفنية من عصر "أنغكور" إلى مواصلة جهودهم لإعادة قطع مماثلة طوعاً إلى كمبوديا"، مشيراً إلى أنّ "هذه القطع التاريخية تشكل تراثاً ثقافياً لا يقدَّر بثمن".

ومن بين الكنوز المعروضة في القصر الذي يقطنه رئيس الوزراء الكمبودي، مجوهرات من مجموعة تضمّ 77 قطعة مصنوعة من الذهب أو أحد أنواع المعادن الثمينة، كتيجان وقلادات وأساور وأقراط وتمائم. وكانت كمبوديا استعادت هذه القطع في شباط المنصرم. وأُعيدت القطع بفضل عائلة التاجر البريطاني دوغلاس لاتشفورد الذي وجّه القضاء الأميركي إليه تهمة تهريب أعمال فنية وتوفي عام 2020 قبل محاكمته. وتعود هذه الكنوز إلى عصر "أنغكور" وما قبله. وكانت هذه الإمبراطورية تسيطر على جزء كبير من شبه الجزيرة الهندية الصينية بين القرنين التاسع والرابع عشر.

وضمّ المعرض أيضاً منحوتتين تعودان إلى القرن العاشر وتمثلان الإلهين الهندوسيين سكاندا وغانيش، وكانت الولايات المتحدة أعادتهما إلى كمبوديا. ومن المقرّر عرض هذه الكنوز في "متحف كمبوديا الوطني" في بنوم بنه.