وفاة عميد سن البشرية عن 112 عاماً

14 : 47

توفّي الياباني شيتيستو واتانابه عن عمر يناهز 112 عاماً الذي حاز على لقب عميد سن البشرية وفق ما أعلن مسؤول محلي. وأوضح المصدر نفسه أنّه توفيّ في دار الرعاية حيث كان يعيش. وتأتي هذه الأخبار بعد أقل من أسبوعين من دخوله موسوعة غينيس للأرقام القياسية.

وقال واتانابه وهو أب لخمسة أولاد يوم تسلّمه شهادة الموسوعة انّ سر عمره المديد هو "الابتسامة الدائمة" مشيراً إلى أنّ لديه ضعفاً على السكاكر والحلويات إلا أنّ ذلك لم يؤثر على صحته على ما يبدو. واليوم أصبح إيساكو توموي البالغ 110 سنوات أكبر رجل في اليابان. وكان صاحب اللقب السابق الياباني ماسازو نوناكا قد توفيّ الشهر الماضي عن 112 عاماً و266 يوماً. وتعتبر اليابانية كانيه تاناكا عميدة سن البشرية بين الجنسين وهي احتفلت الشهر الماضي ببلوغها 117 عاماً.

ويُسجّل في اليابان متوسط عمر المتوقع من الأعلى في العالم، اذ تضم البلاد أكثر من 70 ألف معمّر تجاوزوا سن المئة فيما يصل عدد السكان الإجمالي إلى نحو 126 مليون نسمة. وتشهد البلاد تراجعاً كبيراً في نموها السكاني.

أما العمر القياسي المطلق في صفوف الرجال فهو 116 عاماً وكان مسجلاً باسم الياباني جيرويمون كيمورا الذي توفيّ العام 2013 بعيد احتفاله ببلوغه 116 عاماً.

وتفيد موسوعة "غينيس" بأن الرقم القياسي لأطول عمر يمكن اثباته رسمياً مسجّل باسم الفرنسية جان كالمان التي توفيّت العام 1997 عن 122 عاماً و164 يوماً. 

MISS 3