بالفيديو- "اليونيفيل" إحتفلت بذكرى تأسيسها الـ45.. لاثارو: نأمل في سلام دائم

18 : 13

إستذكر القائد العام لـ "اليونيفيل" اللواء أرولدو لاثارو، في مناسبة الذكرى الخامسة والأربعين لتأسيس قوّة الأمم المتّحدة الموقّتة في لبنان "اليونيفيل"، مرحلةَ تأسيس البعثة، معبّراً عن أمله في "تحقيق سلامٍ دائمٍ في المنطقة يوما ما".


وقال في كلمةٍ ألقاها للمناسبة بالمقرّ العام لليونيفيل في الناقورة: "إنّ النجاح النهائي للقرار 1701 هو في وقفٍ دائمٍ لإطلاق النار وسلامٍ مستدامٍ، وهذا يتطلّب عمليّةً سياسيّةً، ولا يُمكن لجنود حفظ السّلام وحدهم تحقيقها، بل يتمثّل دورُنا في تهيئة الظّروف المؤاتية لذلك".


وفي ما يتعلّق بالتوترات الأخيرة على طول الخطّ الأزرق، أشار إلى أنّ "جنود حفظ السّلام كانوا موجودين على الأرض لنزع فتيل الحوادث المحتملة والحفاظ على الهدوء. وبفضل جهودهم، وكذلك بفضلِ الإلتزام القويّ من الأطراف، لم يحصل تصعيدٌ للوضع. وأواصل حثّ مختلف الأطراف على الإحجام عن أي عملٍ قد يؤدّي إلى سوء الفهم وردّ فعل يُمكن أن يؤديَ إلى خرق وقف الأعمال العدائية".


وأعرب اللواء لاثارو عن تقديره "لإسهامات وتفاني حفظة السلام المدنيّين والعسكريّين التّابعين للبعثة الذين خدموا اليونيفيل منذُ عام 1978"، كما وأشاد بـ "تضحيات 328 فرداً من جنود حفظ السلام العسكريّين الذين سقطوا، بما في ذلك الجنديّ الأيرلنديّ شين روني، الذي قُتل بشكل مأساوي في 14 كانون الثاني 2022".


وقال: "إنَّ التزام جنود حفظ السّلام خلال السنوات الـ45 لم يتزعزع، وهذا ما يُمكّن جنودنا القادمين من 47 دولةً مختلفة، وبدعم من حفظة السّلام المدنيين الآتين من بلاد أخرى، من القيام بأكثر من 450 نشاطاً عملياتياً كلّ يوم، حيث يعملون معاً من أجل تنفيذ ولاية اليونيفيل براً وبحراً وجواً".


وأشار بيانٌ لليونيفيل إلى أنّه "في 19 آذار 1978، أصدر مجلس الأمن الدولي القرارَين 425 و426، حيث أسس اليونيفيل لتأكيد الانسحاب الإسرائيلي من لبنان، واستعادة السلم والأمن الدوليين، ومساعدة الحكومة اللبنانية في استعادة سلطتها الفعليّة في المنطقة.


وفي أعقاب حرب عام 2006، عزّز المجلس بشكلٍ كبيرٍ ولاية اليونيفيل بموجب القرار 1701، حيثُ أُسندت إليها مهام إضافيّة مع القوات المسلحة اللبنانية في جنوب لبنان.


واليوم، تضمّ اليونيفيل نحو 10,000عسكريّ من 47 دولةً وأكثر، من 800 موظّفٍ مدنيّ محلّيّ ودوليّ".


وخلال الحفل الذي أقيم اليوم الاثنين، تمّ منحُ 33 فرداً من حفظة السّلام ميداليّات الأمم المتحدة وذلك على عملهم لتعزيز السلام في جنوب لبنان.


MISS 3