أحكام في صنعاء بسجن 3 مؤثرين يمنيين على "يوتيوب"

15 : 01

 أصدرت محكمة في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين حكماً اليوم الثلثاء بسجن ثلاثة يمنيين من مشاهير منصة "يوتيوب" بعدما دينوا ببث أخبار كاذبة، حسبما أفاد أحد محامي المتهمين الثلاثة.



وكانت سلطات الحوثيين في العاصمة اليمنية أوقفت في كانون الأول الماضي كلاً من أحمد حجر ومصطفى المومري وأحمد علاو الذين تتراوح أعمارهم بين 29 و44 عاماً، بعد نشرهم فيديوهات تنتقد تدهور الأوضاع المعيشية والفساد في مناطق حكم المتمردين.


وقال المحامي عبد المجيد صبرة: "أصدرت المحكمة الجزائية المتخصّصة في صنعاء حكماً قضى بإدانة اليوتيوبرز الثلاثة والحكم بالسجن لمدة ثلاث سنوات لأحمد علاو وسنة ونصف للمومري وسنة لأحمد حجر".


كما حكمت بالسجن لمدة ستة أشهر لشخص رابع بعدما دانته بتهمة تقديم المساعدة لأحدهم وتنسيق محتويات الفيديوهات.


وأمرت المحكمة في صنعاء بحذف قنواتهم وجميع حساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، ومصادرة المضبوطات وغرامة تعادل 20 ألف دولار.


ويحظى المومري بشعبية واسعة في اليمن ويتابعه أكثر من مليونَي حساب على قناته في يوتيوب. أمّا علاو فهو معلق رياضي ولديه أكثر من 800 ألف متابع على قناته، فيما يتابع حجر أكثر من 240 ألف شخص.


وبحسب وثيقة الاتهام، اتُهم الثلاثة بأنهم "أذاعوا أخباراً وبيانات وإشاعات كاذبة ومغرضة بقصد تكدير الأمن العام والحاق الضرر بالمصلحة العامة عبر قنواتهم".


وتم اتهامهم أيضاً بأنهم "حرضوا الناس على الفوضى والخروج إلى الشوارع واقتحام الوزارات وشل وظيفتها بما يؤدي لخدمة العدوان المستمر في حربه وحصاره على اليمن".


MISS 3