"ما نعيشه اليوم يتطلّب انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة في أسرع وقت"..

عدوان: تحويل جلسة اللّجان المشتركة غداً إلى جلسة مساءلة

18 : 57

أشار رئيس لجنة الإدارة والعدل النّائب جورج عدوان، في مؤتمر صحافيّ، عقده في مجلس النواب، إلى أنّ "جلسة لجنة الإدارة والعدل، اليوم الثّلثاء، وُزّع جدول أعمالها قبل أسبوع، إنما في ظلّ ما يحصل راهناً في البلد والانفلات الجنونيّ لسعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانيّة، وفي ظل عدم وجود أي معالجة من قبل الحكومة أو مصرف لبنان، فتوافق جميعُ النّوّاب واللجنة، إضافةً إلى الحاضرين في الجلسة، على أنه من غير الطبيعيّ ومن غير المقبول والمعقول أن تستمرَّ الأمورُ كما هي عليه، وأن نبحثَ في جدول أعمالٍ طبيعيّ في ظروف غير طبيعية، كأننا نعيش في كوكب آخر".


وقال: "ما نعيشه اليوم يتطلّب انتخاب رئيسٍ للجمهوريّة في أسرع وقت، يكون قادراً، من خلال ممارساته في تطبيق الدستور وعازماً على بناء الدولة، تجمعه علاقاتٌ جيّدة بالمحيط العربيّ والعالم، ويكون منفتحاً على الجميع، من أجل أن ينقذَ البلد، ثم نذهب إلى حكومة إنقاذٍ وطنيّ بكلّ ما للكلمة من معنى".


وأوضح عدوان أنّ "هذا هو المسار الأساسيّ الذي اتفق الجميع عليه في الجلسة، وأجمعوا على أنَّ باقي الأمور مجرَّد تدابير، فيما المسلك الأساسيّ هو انتخابُ رئيسٍ بهذه المواصفات"، وقال: "في انتظار حدوث ذلك، هناك مسؤوليّةٌ كبيرةٌ جداً تقع على عاتق الحكومة، وإن كانت حكومة تصريف أعمال".


وأشار إلى أن "هناك مسؤوليّة تقع أيضاً على حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وإن كان سيُغادر منصبَه بعد 3 أشهرٍ"، وقال: "هناك أيضاً مسؤوليّة تقعُ على المصارف، ولو كانت تُضرب لأيام عدّة".


أضاف: "ما نقوله اليوم هو موقف كلّ نائب إذ في النهاية نحن نوّاب، انتخبنا الشعب، ومن دونه، نحن لا نُمثّل شيئاً".


وتابع: "نريد أن نبلّغ الجميع: من رئيس حكومة تصريف الأعمال إلى الوزراء فحاكم مصرف لبنان والمصارف، أنّ ما يحصل اليوم، يُعرّضهم للمساءلة القضائيّة عدا عن الرقابة البرلمانيّة. ونقول لهم إنّهم سيتحملون مسؤوليّة كلّ عملٍ، إن كانوا قد قاموا به عن طريق الخطأ أم انهم لم يقوموا به حتّى".


ولفت إلى أنّ "التخلف عن القيام بالواجب يعني أنهم سيلاحقون قضائياً، وهذا رأي جميع النواب"، وقال: "النواب الحاضرون في الجلسة تمنّوا جميعهم أن يتمّ الاتصال برئيس مجلس النواب نبيه بري للطلب منه أن تتحوّل جلسة اللجان المشتركة غداً الأربعاء، لطرح معالجة فورية ومواكبة لما يحصل. ومن أجل ذلك الطلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال وحاكم مصرف لبنان ووزير المال وجمعية المصارف الحضور إلى مجلس النواب، حتّى تسائلهم اللجان المشتركة وتطالبهم بالمعالجة الفوريّة. وتم التواصل مع رئيس المجلس الذي كان مؤيداً للطرح".


وأعلن أن "جلسة اللجان النيابية غداً ستتحول إلى مساءَلة الحكومة ومصرف لبنان والمصارف وتبيان ما تفعله هذه الجهات، في ظل الانهيار الحاصل، وللمطالبة باتخاذ التدابير الفورية للمعالجة".


وختم عدوان: "كنواب سنقوم بدورنا حتى النهاية. وغداً، سيكون رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير المال وحاكم مصرف لبنان والمصارف أمام مسؤوليتهم، لكن هذا لا يعفينا كنواب من اتخاذ التدابير التي نراها ملائمة على أثر جلسة الغد، وسنخرج في نهايتها لنكون صريحين، تماماً كما اليوم، مع الناس".

MISS 3