بيان روسي - صيني: العلاقة قائمة على شراكة شاملة

19 : 52

عقد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ في موسكو قمة ثنائية قبل أن ينضم إليهما أعضاء الوفدين الروسي والصيني.


وأكد جين بينغ عقب محادثاته مع بوتين، أن العلاقات الصينية الروسية تجاوزت كونها علاقات ثنائية، وهي ذات أهمية كبيرة للنظام العالمي.


وأكدا أن العلاقات الروسية - الصينية القائمة على شراكة شاملة وتعاون استراتيجي، تدخل عصراً جديداً.


وأوضح: "لقد لخصنا أنا وبوتين معا نتائج تطور العلاقات الثنائية على مدى السنوات العشر الماضية واتفقنا على أن العلاقات الصينية - الروسية تجاوزت العلاقات الثنائية، وهي ذات أهمية حيوية للنظام العالمي الحديث ولمصير البشرية".


كما أشار الرئيس الصيني إلى أن الصين تتمسك بموقف موضوعي وغير متحيز بشأن الأزمة الأوكرانية، وتعمل بنشاط على تعزيز المصالحة واستئناف المفاوضات لحلها.


وقال: "في الشهر الماضي، نشرت الصين موقفها بشأن التسوية السياسية للأزمة الأوكرانية، وأود أن أؤكد أنه في ما يتعلق بهذه التسوية، فإننا نسترشد بشدة بأهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ونلتزم بموقف موضوعي ومحايد، وبفاعلية تعزيز المصالحة واستئناف المفاوضات، موقفنا مبني على جوهر القضية والحقيقة، ونحن دائماً مع السلام والحوار، ونحن نقف بثبات على الجانب الصحيح من التاريخ".


وأكد البيان، على أن روسيا والصين تؤيدان الحفاظ على القطب الشمالي كمنطقة سلام وتعاون بناء.


وتطرق البيان إلى علاقات روسيا والصين مع الدول العربية، وأكد على دعم موسكو وبكين سيادة واستقلال ووحدة أراضي سوريا وليبيا.


وجاء في البيان: "تدعم الأطراف سيادة واستقلال وسلامة أراضي سوريا، وتسهم في تعزيز عملية تسوية سياسية شاملة، ينظمها وينفذها السوريون أنفسهم، ويدافع الطرفان عن حماية سيادة واستقلال ووحدة أراضي ليبيا، والمساهمة في تعزيز عملية تسوية سياسية شاملة، ينفذها ويقودها الليبيون أنفسهم كذلك".


وأكد البيان ان محاولة استبدال مبادئ القانون الدولي وقواعده المعترف بها بشكل عام أمر غير مقبول، واضاف أن روسيا والصين تعارضان فرض دولة واحدة لقيمهما على دول أخرى.


وقال البيان: "العلاقات بين روسيا والصين، رغم أنها ليست تحالفاً عسكرياً سياسياً، مشابهاً للتحالفات التي أقيمت خلال الحرب الباردة، تتفوق على هذا الشكل من التفاعل بين الدول، في حين أنها ليست ذات طبيعة تكتلية ومواجهة وليست موجهة ضد الغير".


وشدد البيان على أن روسيا والصين ضد سياسة القوة، والتفكير في الحرب الباردة، والمواجهة بين المعسكرين الغربي والشرقي.




MISS 3