طارق ابراهيم أوّل مهندس معماري لبناني يحفر اسمه على جدار التميّز في ألمانيا

11 : 00


فاز المهندس المعماري طارق ابراهيم بجائزة "التمييز بالعمارة" في "German Design Award" الألمانية العالمية في فرانكفورت، من بين آلاف المتبارين من جميع أقطاب العالم. ونال ابراهيم هذه الجائزة عن مشروع معماري بعنوان "امتداد الهوية" وهي عن فيلّا صمّمها ونفّذها عبر مكتبه "Paseo Architecture" في بقعاتا في منطقة الشوف- جبل لبنان.

والمميّز في فكرة هذه الفيلّا أنها امتداد لبيت قديم بُنيَ العام 1852، وخضع لعدة اضافات على مرّ السنين. فدمجت إعادة ترميمه بين التراث والحداثة معاً، إذ تمّ استعمال مواد معاصرة مثل الفولاذ والخشب، مع الحفاظ على هوية البيت الأصلية.واعتبرت لجنة التقييم أنّ "المنهدس ابراهيم تمكّن من خلال هذا المشروع أن يدمج العمارة القديمة بالحديثة مع احترام تاريخ البناء، علماً أنه أضاف امتدادات متنوعة ومواد مختلفة بشكل دقـيق". ويقول ابراهيم: "علينا احــترام قديمنا وصفات كل بيت يحمله في طياته... ففي النهاية هندسة العمارة هي برهان على وجود الحضارات عبر التاريخ، فهي الخالدة عبر الأجيال". وينهي: "هذه الجائزة هي أكبر دليل على أن الحفاظ على الحضارات والتاريخ أساسيّ... والحنكة هي كيفية الدمج بين التراث والفن المعاصر".

يشار الى أن المشروع عُرض في متحف خاص في Angewandte Kunst للفنون الحديثة، كما وُضع اسم "Paseo Architecture" وهو مكتب الهندسة الذي يملكه ابراهيم على جدار التمييز الخاص بالجائزة العالمية.يذكر أن ابراهيم سبق أن حاز على الجائزة الذهبية عن فئة العمارة في "Muse Award" التابعة لـ"International Association of Awards" والجائزة البروزنزية في "A’Design Award & Competition" الايطالية العالمية في كومو- ميلانو عن فئة "هندسة العمارة" وجائزة "كوتينوس" العالمية التي اطلقت للمرة الأولى في الشرق الأوسط عن فئة "التميّز في مجال الفن المعماري لعام 2018" برعاية المنظمة الخيرية العالمية التابعة للأمم المتحدة ومؤسسة "ساند" العالمية، وذلك تقديراً لتفوقه وإبداعه المتواصل في مجال الفن المعماري والهندسي.