جنى جبّور

Samu Du liban ...بكبسة زر تواصل مع طبيب الطوارئ

حسيب لحود: ترفع خدمتنا فرصة نجاة المريض

23 آذار 2023

02 : 00

تخيلوا أنّه بات باستطاعتكم الوصول الى طوارئ المستشفى بكبسة زر، حيث يكون بانتظاركم طبيب وممرضة لمعاينتكم وتشخيص حالتكم بوقت قياسي، وتوجيه الارشادات الطبية المناسبة لكم للحد من أي مضاعفات ممكنة. هذه الخدمة الفريدة والأولى من نوعها في لبنان توفرها Samu Du liban من خلال تطبيق يضم أحدث التقنيات في الرعاية الصحية عن بُعد، يتيح استخدامه الوصول إلى المساعدة الطبية قبل دخول المستشفى. ولأنه في لبنان لا يمكن تخيل من اين تأتي المصيبة وكيف تقع الحوادث، من الأفضل أن نكون مستعدين لتلقي المساعدة اللازمة في "الدقيقة الذهبية"، بحسب حسيب لحود أحد المؤسسين، الذي عرّفنا أكثر على هذه الخدمة وكيفية استعمالها في حديثه مع "نداء الوطن".

ماذا يربط بين Samu de Paris و Samu Du liban؟

Samu Du liban هو أول خدمة للرعاية الطبية الطارئة ما قبل دخول المستشفى في لبنان والمنطقة بالشراكة مع المؤسسة العريقة SAMU de Paris وAP-HP وCFARM في فرنسا.

نقدم من خلال خدمتنا اسعافات طوارئ طبية وليس أولية، وSamu تعني:

S: Service, A: d’Aide, M: Medical, U:Urgente أي خدمة اسعاف وطوارئ طبية.

وتترجم شراكتنا مع Samu de Paris، من خلال توجه طاقمنا الطبي والتمريضي للتدرب في باريس حضورياً ومن خلال "الأونلاين".






ماذا توفر خدمتكم؟

فريق طبي مدرب جاهز لمساعدتكم بصورة فورية بواسطة اتصال مرئي، بعد الاطلاع على تاريخكم الطبي، مع تحديد موقعكم الجغرافي لاختصار الوقت.

وبعد سماع تفاصيل الحالة التي تعانون منها، سيتمكن طبيب الطوارئ من تقديم تشخيص أولي لوضعكم. يمكن أن يكون المريض يواجه حالة هلع لا تستدعي اي تدخل طارئ فينصحه الطبيب مثلاً بزيارة اختصاصي في اليوم الثاني. أمّا اذا تمّ تحديد الحالة على أنها طارئة فيطلب عندها من المريض أن يصطحبه من حوله الى المستشفى. وفي حال تعذّر نقله، عندها نساعده في الحصول على سيارة اسعاف من الصليب الأحمر أو الدفاع المدني. تزامناً يستمر الطبيب بتقديم الارشادات اللازمة للحفاظ على حياة المريض والتقليل من خطر تفاقم وضعه.

وليس هذا فحسب، نتابع في اليوم الثاني حالة المريض لنتأكد أنه تلقى الخدمات الطبية اللازمة في المستشفى، من خلال الاتصال به أو مع أهله.

الى أين ينقل المريض الى مركزكم أو الى أقرب مستشفى آخر؟

نحن موجودون حالياً في مستشفى "سان شارل" التابع لـ"أوتيل ديو دو فرانس"، الّا أنّ المريض هو من يختار الى أي مستشفى يريد التوجه أو الجهة الناقلة بحسب البروتوكول المتّبع من قبلها.

وفي هذا الصدد، نعمل على تطوير خدمتنا في المرحلة المقبلة، من خلال تأمين سيارات اسعاف خاصة بنا، مجهّزة لتكون غرفة طوارئ بحد ذاتها تماماً كتلك الموجودة في المستشفيات. وهذا يعني أنه بدل أن يتوجه المريض الى الطوارئ، ستزوره "الطوارئ" برفقة طبيب وممرضة الى منزله لمعالجته.

كل هذه الخدمات يمكن الوصول اليها من خلال تطبيق. كيف يمكن الحصول عليه وكيف يعمل؟

من خلال تنزيل تطبيق: Samu Du liban، والاشتراك مقابل 18 دولاراً سنوياً، تخول المشترك استخدام التطبيق متى شاء طوال ايام السنة. بعدها عليه ملء الخانات المحددة مثل الاسم، العمر، الأدوية التي يتناولها، العمليات التي خضع لها... كلها معلومات مهمتها تقليص وقت التشخيص وتحديد وضع المريض، فور الاتصال بنا.

وعند وقوع الحالة الطارئة، يكفي أن يضغط المستخدم على الزر الموجود داخل التطبيق ليكون على اتصال مباشر مع ممرضة وطبيب الطوارئ، وهما موجودان لخدمته 24 على 24، 7 أيام في الأسبوع.

مِمّن يتألف فريق عملكم؟

فريقنا الطبي مؤلف من 7 أطباء طوارئ و7 ممرضين وممرضات طوارئ يرأسهم المدير الطبي الدكتور داني رعد (تخصص في فرنسا ومارس طب الطوارئ في Samu de Paris وهو طبيب طوارئ منذ نحو 20 عاماً). أمّا الطاقم الاداري فيتألف من المؤسسين نبيل معتوق وانا.

هذا النوع من الخدمات جديد في لبنان، كيف هي نسبة الاقبال؟

الإقبال جيّد حتّى الآن، فالناس مهتمة بخدمتنا وتسأل عنها باستمرار. كما اننا حالياً نتوجه الى شركات التأمين لاضافة خدمتنا على بوليصة التأمين، وقد عقدنا اتفاقاً بالفعل مع احدى الشركات، ونسعى الى توقيع مع اثنتين أخريين قريباً.

ما العراقيل التي قد تواجه خدمتكم في ظلّ الأوضاع الراهنة في البلاد؟

أولاً، الكثير من الظروف عرقلت اطلاقنا لهذه الخدمة التي كنّا ننوي البدء بها في 2019 قبل ثورة "17 تشرين" بـ10 أيام، ومن ثم فرملت "كورونا" مشروعنا وانفجار "4 آب" والانهيار الاقتصادي، الى أن أطلقناها في 14 تشرين الثاني 2022.

باختصار، صعوبات كثيرة تواجه أي شخص ينوي تقديم مشروع لرفع مستوى الخدمات في لبنان. فمثلاً، اضطررنا لتأمين أكثر من بديل للحد من تردي خدمة الانترنت وانقطاع التيار الكهربائي، للمحافظة على جودة خدمتنا.

برأيك، هل يساعد هذا التطبيق على تخفيف نسبة الوفيات؟

الأعمار بيد الله، ولكن تضمن خدمتنا الطبية المتطورة تقليل العواقب الصحية لسوء التصرف في حالات الطوارئ. ويرفع التشخيص المحترف السريع، فرصة نجاة المريض قبل وصوله الى المستشفى.


MISS 3