مذكرة تفاهم بين برنامج الأغذية العالميّ ووزارة الشؤون

15 : 18

صورة من الأرشيف

وقّع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة ووزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان مذكرة تفاهم بهدف تعزيز التعاون في بناء أنظمة المساعدات الاجتماعية وتطويرها، الّتي تديرها الوزارة والتي تشمل تقريباً 142,000 عائلة.


وأوضح بيانُ "البرنامج" أنّ هذه الشراكة "تهدف إلى تعزيز قدرات الوزارة لإدارة شبكات الأمان الاجتماعيّ في لبنان بهدف تقديم المساعدات للفئات الأكثر هشاشة"، لافتاً إلى أنّ هذه المذكرة تعزّز شراكتنا مع وزارة الشؤون الاجتماعية في لبنان حيث نعمل معاً لبناء أنظمة المساعدات الاجتماعية في البلاد وتطويرها".


الوردات

وقال مدير وممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات: "يبقى برنامج الأغذية العالمي ملتزماً بتقديم الدعم اللازم للأسر الأكثر فقراً في لبنان من خلال شبكات الأمان الاجتماعيّ".


أضاف: "إرتفعت مستويات انعدام الأمن الغذائيّ في لبنان، حيثُ تأثّر الآن ما يقارب نصف السكّان، فالأسر التي ترأسها نساء، والأسر الكبيرة التي لديها العديد من المعالين) الأطفال و/أو كبار السّنّ (ووجود أفراد الأسرة المصابين بأمراضٍ أوإعاقاتٍ مزمنةٍ هي أكثر عرضة لانعدام الأمن الغذائيّ)".


منذ بداية الأزمة الاقتصادية عام 2019 ، عمل برنامج الأغذية العالميّ بالشّراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية لزيادة المساعدات المقدّمة للشعب اللبنانيّ من خلال البرنامج الوطنيّ لدعم الأسر الأكثر فقراً. كما وقدّم برنامج الأغذية العالميّ الدعم الفنيّ لتنفيذ مشروع شبكة الأمان الاجتماعي الطارئة "أمان" التي تم إطلاقها عام 2021، ويهدف هذا الجهد المشترك إلى التخفيف من تأثير الأزمة على المجتمعات الأكثر تضرّراً".


حجار

بدوره، قال وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال هكتور حجار: "توقيع هذه الاتفاقيّة ليس إلا نتيجة طبيعيّة للتعاون الوثيق بين وزارة الشؤون الاجتماعية وبرنامج الأغذية العالميّ للأمم المتحدة على مستويات عدّة، أبرزها المشاركة في تنفيذ برنامجَي "أمان" و"البرنامج الوطنيّ لدعم الأسر الأكثر فقراً".


وأشار بيان "البرنامج"، إلى أنّ "المساعدات الاجتماعية أصبحت مصدر الدّخل الوحيد لعدد كبير من اللبنانيين حيث تساعد الاسر الأكثر حاجة في تلبية اولوياتهم بشكل يتناسب مع الاحتياجات المتصاعدة في ظلّ اقتصادٍ متدهور".


ويعود التعاون القائم بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الشؤون الاجتماعيّة في لبنان إلى عام 2014 بعد إطلاق أوّل برنامجٍ مستهدفٍ لشبكة الأمان الاجتماعي في لبنان. وبدعمٍ من الجهات المانحة، فإنّ البرنامج الوطني لاستهداف الفقر الذي دعم في البداية 5,000 عائلة قد توسَّع اليوم ليشملَ تقريباً 142,000 عائلة مع برنامج "أمان".