بالفيديو والصور: اشتباكات بين الأمن والمحتجين على قانون التقاعد في باريس

18 : 25

تشهد مدن فرنسية إضرابات وإغلاقات واحتجاجات حاشدة، فيما سمي "الخميس الأسود" رفضاً لقانون إصلاح نظام التقاعد، والذي أقرته الحكومة قبل أسبوع باللجوء إلى مادة دستورية من دون الحاجة لتصويت برلماني.


وتم إغلاق نقابيين الطريق المؤدي لمطار شارل ديغول شمال باريس، وذلك في اليوم التاسع من الإضرابات والاحتجاجات على إصلاح نظام التقاعد.


وأوردت وكالة الأنباء الفرنسية أن عمليات الإغلاق المرتقبة ستطال مستودعات الوقود والموانئ والطرق والمطارات وقطاع الغاز والجامعات.


وبسبب تراجع إمدادات وقود الطائرات الناتج عن الإضرابات، طلبت الإدارة العامة للطيران المدني من شركات الطيران إلغاء 30% من رحلاتها المبرمجة اليوم في مطار "باريس أورلي" و20% من رحلاتها في باقي المطارات.


وتلبية لنداء نقابة الكونفدرالية العامة للشغل، أغلق محتجون أمس موانئ مارسيليا (جنوب) وبريست (غرب).


كما وقالت شركة السكك الحديدية إنها لن تكون قادرة اليوم على تسيير سوى نصف قطاراتها عالية السرعة، وثلث قطاراتها في خطوطها الإقليمية.


وأمس، أغلق محتجون رافضون لقانون التقاعد - محطات قطارات في مدينتي نيس وتولوز جنوب البلاد.


وقد توعدت النقابات بكسر "شوكة" الحكومة وجعلها تتراجع عن قانونها لإصلاح نظام التقاعد، في حين تبدي الأخيرة صرامة في إنفاذ القانون الذي ترى أنه ضروري.


وتنظم المظاهرات الاحتجاجية وسط انتشار أمني واسع، حيث جندت السلطات 5 آلاف عنصر أمن في العاصمة وحدها.


وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الاحتجاجات تنظم للمرة التاسعة، منذ 19 كانون الثاني الماضي، ضد تمرير الحكومة مشروع قانونها الخاص بالتقاعد من دون التصويت عليه بالبرلمان.