"عمّال المخابز": لدراسة كلفة ربطة الخبز

15 : 47

تصوير فضل عيتاني

عقدت نقابة عمال المخابز في بيروت وجبل لبنان جمعية عمومية في مقر الاتحاد الوطني لنقابات العمال، وتم البحث في مطالب العمال بزيادة الاجور وتطبيق قانون العمل على عمال الأفران وحماية حقوق العمال.


وأشارت النقابة في بيان على الاثر، الى أنه "تمت مناقشة أوضاع العمال بشكل عام وخصوصاً العمّال الأجانب الذين يعملون، ويتمّ استغلالهم بساعات العمل من دون احتساب ساعات العمل الإضافيّة، وحماية حقوق العمال وحمايتهم من الصرف التعسفي عند المطالبة بزيادة الاجور، وحجز البطاقات والمستندات الشخصية للعمال لعدم تركهم العمل".


ولفتت الى أن "رئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال النقابي كاسترو عبدالله حضر قسماً من الاجتماع، حيث رحب بالعمال وحثهم على التضامن والتكاتف والوحدة في ما بينهم لتحقيق المطالب المشروعة والمستحقة، وأعلن وقوف الاتّحاد الوطنيّ ونقاباته إلى جانب نقابة عمّال المخابز وعمالها من أجل تحقيق المطالب لجميع العمال من دون استثناء"، مشيرةً إلى أنّ "المجتمعين اتفقوا على مواصلة الاتصالات والاجتماعات لمتابعة أوضاع العمال وزيادة الاجور".


وكررت النقابة مطالبتها "وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام،  بتشكيل لجنة لدراسة كلفة ربطة الخبز وصناعتها، لحماية رغيف خبز الفقراء وحماية حقوق العمّال".


ودعا المجتمعون "أصحاب الأفران كافة إلى تطبيق قانون العمل على جميع العمال ودفع ساعات العمل الاضافية والراحة الاسبوعية وبدل النقل وزيادة أجور العمال بما يتناسب مع الوضع الاقتصادي المنهار وتدني القيمة الشرائية للعملة الوطنية".


كما ودعوا "جميع عمّال المخابز والافران إلى إبلاغ النقابة بالمخالفات الحاصلة في الأفران مقرونة بالمستندات الرسميّة لإبلاغ الجهات المختصة والمعنية، ليصار إلى اتخاذ التدابير المناسبة بحق المخالفين". 

MISS 3