أوكرانيا تبدي عزمها إطلاق هجوم في باخموت

17 : 33

أعلنت أوكرانيا الخميس أنها تعتزم الاستفادة من إرهاق القوات الروسية في باخموت حيث تتركز المعارك في شرق البلاد لكي تطلق هجوماً "قريباً جداً"، فيما زار الرئيس فولوديمير زيليسكي منطقة خيرسون المحتلة جزئياً من روسيا في جنوب البلاد.


تشتد المعركة الدامية للسيطرة على باخموت منذ أشهر ورغم الدمار الشامل وارتفاع عدد القتلى والجرحى لم يسيطر الجيش الروسي بعد على هذه المدينة الواقعة في دونباس ويصطدم بمقاومة الأوكرانيين.


وكتب قائد القوات البرية الأوكرانية أولكسندر سيرسكي على تلغرام: "لا ييأس المعتدي من السيطرة على باخموت بأي ثمن، رغم الخسائر في العناصر والمعدات".


واكد أن القوات الروسية المستنفرة في شكل كبير في باخموت وحولها "تخسر قوة كبيرة وباتت مستنفدة".


أضاف سيرسكي: "قريباً جداً، سنفيد من هذه الفرصة كما فعلنا سابقا قرب كييف وخاركيف وبالاكليا وكوبيانسك"، في إشارة الى انتصارات عسكرية أوكرانية سابقة. وأشاد مجدداً بـ"الشجاعة الخارقة" للجنود الأوكرانيين في مواجهة الغزو الروسي.


لكن الجنرال سيرسكي لم يعط تفاصيل حول الجدول الزمني لمثل هذا الهجوم المضاد الذي يتوقعه الخبراء في الربيع، في وقت يمكن أن تحشد روسيا بدورها إمكانات من أجل محاولة السيطرة على دونباس، وهو هدفها المعلن.


ويطوق الجيش الروسي ومقاتلو مجموعة فاغنر باخموت من الشمال والشرق والجنوب، الأمر الذي يجعل وصول الإمدادات الى الأوكرانيين أكثر صعوبة.