ليف: سعيّد أضعف الضّوابط والتوازنات الدّيمقراطيّة في بلاده

21 : 48

قالت بربارة ليف، مساعدة وزير الخارجيّة الأمركيّة، اليوم الخميس، إنَّ الرَّئيس التونسيّ قيس سعيّد أثار "قلقاً بالغاً" بشأن الاتجاه الذي تتحرَّك نحوه تونس باعتماد إجراءاتٍ أضعفت الضوابط والتوازنات الديمقراطيَّة.


وقالت ليف إنَّه بعد أعوامٍ من الجهود لبناء نظامٍ ديمقراطيّ، إلّا أنَّ "ما رأيناه في العام ونصف العام الماضيَيْن هو أنَّ الحكومةَ تأخذُ تونس في اتّجاهٍ مختلفٍ للغاية".


وهذا أوضَحُ انتقادٍ توجُّهه واشنطن لسعيّد حتى الآن.


أضافت ليف: "كانت هناك إجراءات عدّة اتّخذها الرّئيس العام الماضي والّتي أضعفت بصراحة المبادئ الأساسيَّة للضوابط والتوازنات".


وسيطر سعيّد على معظم السُّلطات في 2021 وحلَّ البرلمان قبلَ إقرارِ دستورٍ جديدٍ يمنحُه نفوذاً يكادُ يكون تاماً، وألقت الشرطة القبض هذا العام على أكثر من 12 من قيادات المعارضة يتّهمون سعيّد بتنفيذ انقلاب.


وقال سعيّد إنّ ما قام به من إجراءاتٍ، قانونيّ وضروريّ لإنقاذ تونس من أعوامٍ من الفوضى، واتّهم مُعارضيه بأنَّهم مجرمون وخونة وإرهابيون.


وقالت ليف إنَّ أحدث تعليقات لسعيّد بأنّ أي قاضٍ يُقرر إطلاق سراح المشتبه بهم سيتعبر متواطئاً معهم، هي "بالضّبط نوع التعليقات الذي أثار قلقنا البالغ إزاء الاتجاه الذي تسيرُ فيه تونس تحت قيادة هذا الرئيس".


وقالت ليف إن الكثير من التونسيين غير راضين عن الأعوام التي أعقبت ثورة 2011 التي جلبت الديمقراطيّة، لكنّها قالت "لتصحيح أوجه القصور هذه، لا تجرد المؤسسات من سلطاتها".


أضافت: "لا استطيع التفكير في مؤسسة أكثر أهميّة من سلطة قضائية مستقلة".

MISS 3