إيطاليا تدعو إلى دعم تونس في مواجهة موجة هجرة غير مسبوقة

19 : 58

دعت رئيسة الوزراء الإيطاليّة، جورجيا ميلوني، الجمعة، في بروكسل إلى دعم تونس الّتي تُواجِه أزمة ماليّة خطرة، معربةً عن خشيتها من أن تؤدّيَ صُعوباتها إلى "إثارة موجة هجرةٍ غير مسبوقة" نحو أوروبا.


وقالت للصّحافيّين: "لقد طرحت موضوع تونس أمام المجلس الأوروبيّ، لأنّه قد لا يكونُ الجميع على درايةٍ بالمخاطر الّتي يمثّلها الوضع في تونس وضرورة دعم الاستقرار في بلدٍ يُعاني من مشاكل ماليَّةٍ كبيرة"، موضحةً أنّها أثارت أيضاً الموضوع خلال الاجتماع الثنائيّ مع الرّئيس الفرنسيّ إيمانويل ماكرون.



ورداً على سؤالٍ حول بعثة إيطاليّة - فرنسيّة محتملة إلى تونس مع المفوّضة الأوروبيّة للشّؤون الدّاخليّة إيلفا يوهانسون، قالت ميلوني: "نعم، هناك بعثةٌ على مستوى وزيرَي الخارجيَّة، كثيرون في الوقت الحالي يتّجهون إلى تونس".


وتابعت رئيسة الوزراء الّتي تميل حكومتها اليمينيّة المتطرّفة إلى اتّباع نهجٍ مناهضٍ للهجرة: "إذا لم نتعامل مع هذه المشاكل بشكلٍ مناسبٍ، فهناك خطرُ إثارة موجة هجرة غير مسبوقة".


كما وناقشت ميلوني الوضعَ في تونس مع المفوّض الأوروبيّ للاقتصاد، باولو جنتيلوني، الذي "سيتوجه إلى هناك في الأيام المقبلة".


وشدّدت على "ضرورة العمل على المستوى الدّيبلوماسيّ لإقناع الطَّرفَين: صندوق النقد الدولي والحكومة التونسية، بإبرام اتفاق لتحقيق الاستقرار المالي





MISS 3