"كاهنة المسرح" في دار الأوبرا الكويتية "من دون ميكروفون!"

11 : 21

951796-3

قدّمت "شاعرة الصوت" المطربة جاهدة وهبه حفلتين غنائيتين بعنوان "كلاسيكيات عربية من غير ميكروفون"، على خشبة دار الأوبرا الكويتية في مسرح مركز الشيخ جابر الأحمد الصباح، أمام جمهور فاق الألف شخص، وذلك برفقة فرقة المركز وكوراله بقيادة المايسترو خالد نوري.وبذلك تكون وهبه الفنانة العربية الأولى التي تقف على مسرح مركز الشيخ جابر، ضمن ليالي "من غير ميكروفون"، لتقدم حفلة بأقل قدر ممكن من المؤثرات الصوتية والوسائل التكنولوجية الحديثة، ومن دون أي مكبرات صوتية، مرتكزة فقط على صوتها القوي والمتمكّن الذي شهد له كبار الشعراء والملحنين كما أهم النقاد الفنّيين عبر لبنان والعالم.

بداية الحفلة، كانت مع الفرقة الموسيقية التي عزفت مجموعة من الأغنيات الكلاسيكية العربية اختيرت بعناية، وشملت الأدوار والطقاطيق والموشحات الأندلسية والتراث المغربي والأغنيات الخليجية، لتدخل بعدها وهبه على وقع التصفيق الحار للجمهور فأبحرت معه في رحلة راقية ومبهرة نحو أغاني الزمن الجميل، فغنّت بعضاً من روائع سيد درويش، أم كلثوم، محمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وغيرهم من عمالقة الطرب الاصيل كما مقطوعة من ألحانها. كذلك غنّت عدداً من الكلاسيكيات العربية الطربية مثل "أهو ده اللي صار" و"زهرة في خيالي" لتتبعها بأغنية "جفنه علم الغزل"، كما أنهت وصلتها الغنائية بأغنية "عودت عيني على لقياك" وسط إعجاب كبير لدى الجمهور من محبي الأغاني الطربية والكلاسيكيّة.وبدا واضحاً تفاعل الحضور مع صوت وهبي الجهوري حيناً والحنون أحياناً أخرى، وأدائها الفريد المتقن على امتداد الحفلة، فوقف في ختام السهرة متأثراً ومطالباً بالمزيد. فما كان من وهبه إلّا ولبّت طلب الحضور وفاجأته بتأدية أغنية "صوت السهارى" الكويتية الشهيرة من أعمال عوض الدوخي.




وحصدت الحفلة تغطية إعلامية لافتة من الصحافة الكويتية التي أثنت بشكل مسهب على السهرة وعلى صوت وهبه وحضورها وتاريخها الفني والأكاديمي اللافت.

يشار إلى أنّ الصحافة العربية والغربية لقّبت وهبه بـ"كاهنة المسرح"، "شاعرة الصوت ومثقفته" أو "ديفا الشرق"، وهي مجازة في الغناء الشرقي من المعهد الوطني العالي للموسيقى، حيث تابعت دراستها في العزف على العود وفي الغناء الأوبرالي باللغة العربية، والإنشاد السرياني والبيزنطي والتجويد القرآني. كما حازت وهبه على دبلوم دراسات عليا في التمثيل والإخراج من الجامعة اللبنانية ـ معهد الفنون الجميلة، فضلاً عن كونها عضواً في نقابة الموسيقيين المحترفين في لبنان وفي جمعية الساسيم الفرنسية، كما شغلت منصب رئيسة لجنة الثقافة والبرامج في مجلس المؤلفين والملحنين اللبناني.وتستعد "كاهنة المسرح" لإحياء حفلة فنيّة ضخمة في دبي يوم غد سوف تقدّم فيه أعمال عملاقات الغناء العربي والغربي بعنوان "من بياف الى أم كلثوم"، كما ستشمل السهرة باقة من أغنيات وهبه الخاصة المُختارة ألبومها الأخير "أرض الغجر".


MISS 3