بالفيديو والصور: حركة إضراب واسعة تشلّ قطاع النقل في ألمانيا

12 : 20

بدأت حركة إضراب واسعة تشلّ قطاع النقل في ألمانيا، اليوم الاثنين، في وقت تطالب النقابات العمّالية برفع الأجور في مواجهة التضخّم.


ودُعي العاملون في المطارات والسكك الحديد والنقل البحري وشركات الطرق السريعة والنقل المحلي إلى التوقف عن العمل ليوم كامل، من منتصف ليل الأحد- الاثنين إلى منتصف ليل الاثنين- الثلثاء.





وتندرج هذه الحركة في إطار توتر اجتماعي متزايد في أكبر اقتصاد أوروبي حيث نظمت عدة إضرابات منذ مطلع العام في مختلف القطاعات شملت مدارس ومستشفيات، مروراً بالبريد وإدارات محلية.





تمثل نقابة EVG (إي في جي) نحو 230 ألف موظف في شركات السكك الحديد فيما تدافع نقابة Ver.di (فيردي) عن 2,5 مليون موظف في الخدمات العامة.


وهذا التحرّك المشترك بين النقابتين نادر جداً في ألمانيا حيث تجري المفاوضات حول الأجور فرعاً تلو الآخر.


وينفذ هذا "الإضراب الكبير"، كما وصفته وسائل الإعلام الألمانية، فيما ارتفعت الأسعار في البلاد بشكل كبير منذ أكثر من سنة، مع تضخم بلغت نسبته 8,7% في شباط. وتندرج ألمانيا ضمن فئة الدول التي تشهد أعلى معدل تضخم في الاتحاد الأوروبي.




وتطالب النقابات بزيادة في الرواتب بأكثر من 10%.


كما تقترح الدولة والبلديات زيادة بنسبة 5% مع دفعتين وحيدتين بقيمة ألف و1500 يورو على التوالي في أيار 2023 وكانون الثاني 2024.


وتتوقع نقابتا "إي في جي" و "فيردي" حصول تعبئة واسعة. ومنذ صباح اليوم، توقف نحو 30 ألف عامل في السكك الحديد عن العمل، بحسب "إي في جي".




ولفتت شركة "دوتشيه بان"، وهي أكبر شركة للنقل عبر السكك الحديد في ألمانيا، إلى "تعليق حركة المرور على الخطوط الرئيسية والخطوط في المناطق".


وأُلغيت الرحلات الجوية في معظم المطارات بينها مطارا فرانكفورت وميونيخ.






في العديد من المدن الكبرى، يشهد النقل العام اضطرابات كبيرة. في برلين، قُطعت شبكة "إس بان" التي تضّم مجموعة من قطارات الترام والمترو.

وندّد اتحاد المطارات الألمانية باستراتيجية تصعيد الإضرابات عملًا بنموذج فرنسا حيث تتوالى أيام التعبئة ضدّ إصلاح نظام التقاعد.







MISS 3