بالفيديو: تظاهراتٌ في الكويت رفضاً لحلّ البرلمان

23 : 54

 تظاهر نحو مئة من الكويتيّين في وقتٍ متأخّر من مساء اليوم الاثنين، في ساحة الإرادة، أمام مبنى مجلس الأمة، مُعترضين على حكم المحكمة الدستوريّة القاضي بحلّ البرلمان المنتخَب في أيلول الماضي وعودة البرلمان السّابق المنتخب في 2020.

ودخلت الكويت في مأزقٍ سياسيّ بعدما قضت المحكمةُ الدستوريَّة العليا في 19 آذار، ببطلان الانتخابات البرلمانيَّة الّتي جرت في أيلول، وبعودة البرلمان السّابق، بعدما تمّ حلُّه بمرسومٍ أميريّ في خضم أزمةٍ سياسيَّةٍ طاحنة بين نوَّاب المعارضة والحكومة الصيف الماضي.


وجاء الحكم في وقتٍ تجدَّدت فيه التَّوتُّرات بين البرلمان والحكومة.


وكان ولي العهد الكويتيّ الّذي يتولّى معظم صلاحيات الأمير، تحرّك العام الماضي لإنهاء الخلاف السياسيّ بحلّ البرلمان والدعوة إلى انتخاباتٍ مبكرة، حقَّق فيها أعضاء المعارضة مكاسب كبيرة.


ورفع المتظاهرون شعاراتٍ تُطالِبُ بحلّ برلمان 2020، وهتفوا "إرحل إرحل يا مرزوق"، في إشارةٍ إلى مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الذي أعادته المحكمة الدستوريّة إلى السُّلطة من جديد.

كما ورفعوا لافتةً مكتوب عليها "نُطالب بحلّ مجلس الأمّة الحالي حلّاً دستوريّاً، تعقبه الدّعوة لمؤتمرٍ وطنيّ شعبيّ للإصلاح السياسيّ الشّامل، يُشاركُ فيه جميع أبناء الشعب الكويتيّ".



MISS 3