جاد حداد

Close to Home: Murder in the Coalfield... في أعماق عالم التشويق والجريمة

29 آذار 2023

02 : 01

تعرض شبكة "نتفلكس" مسلسل التشويق والجريمة الألماني Close to Home: Murder in the Coalfield (عودة إلى لاوخهامر: جريمة قتل في حقل الفحم) عن التحري "مايك بريغاند" الذي يعود إلى بلدته الأم "لاوخهامر" بعد وقوع جريمة قتل غامضة. عند العثور على جثة فتاة في السابعة عشرة من عمرها بالقرب من مصنع لتعدين الفحم في البلدة، يتعاون "مايك" مع المحقّقة "أنالينا غوتكنخت" لحلّ هذه القضية. لكن حين يتعمّقان في تفاصيل الجريمة، سيدركان أن سكان تلك البلدة يخفون أسراراً معقّدة وأن الجميع متورط بطريقة ما في جريمة القتل.

في غضون ذلك، يضطر "مايك" للتعامل مع أشباح ماضيه فيما يقرر القاتل ارتكاب جريمة أخرى. يتّسم العمل بأداء قوي من ممثلين مثل ميشال ماتيشيفيتش، وأودين جون، ومارك هوسمان، وإيلا لي، وتستكشف قصته الغامضة عدداً من المواضيع المهمة مثل تعاطي المخدّرات، والتغير المناخي، والقتل المتسلسل. كذلك، لا مفرّ من التساؤل عن ارتباط أحداث المسلسل بالواقع، نظراً إلى الأجواء الواقعية السائدة في بلدة صغيرة ومريبة يقيم فيها سكّان مشبوهون.

لكنّ المسلسل ليس مقتبساً من قصة حقيقية، بل يحمل السيناريو المميز توقيع الكاتبتَين اللامعتَين فروكي هانفيلد وسيلكي زيرتز. قد تكون القصة خيالية بشكل عام، لكن استوحى صانعو العمل الأحداث على الأرجح من مجموعة قضايا عن جرائم قتل حقيقية لتقديم هذا السيناريو والشخصيات التي تُحرّكه. إلى جانب جريمة القتل الأساسية التي تطلق سلسلة من الأحداث المتلاحقة، يتعامل المسلسل أيضاً مع مسائل مثل إدمان المخدّرات والعنف الجنسي.

سنعرف أن والد "مايك" استلم جريمة قتل مشابهة قبل ثلاثين سنة، لكن انتهى التحقيق المرتبط بها فجأةً. كذلك، اعتُبِرت تلك الجريمة مجرّد حادثة لأن احتمال وجود قاتل متسلسل في تلك البلدة البعيدة بدا مستبعداً.

أراد السكان في الماضي إخفاء نشاطاتهم المشبوهة وإنقاذ أنفسهم، ويواجه "مايك" قضية مشابهة على نحو مريب بعد مرور ثلاثة عقود. على أرض الواقع، يبقى عدد كبير من هذه القضايا عالقاً للأسف بسبب تورّط أشخاص نافذين فيها، ما يؤكد الفساد المستفحل في النظام القانوني. سبق واستكشف عدد من المسلسلات التلفزيونية والأفلام قصص التحري الذي يحمل ماضياً مضطرباً ويعود إلى بلدة صغيرة لحلّ قضية معقّدة. لكن يبقى مسلسل Three Pines الذي عُرِض على "أمازون برايم" الأكثر قوة من بين هذه الأعمال على الأرجح.

يدخل هذا المسلسل أيضاً في خانة دراما الجريمة ويتمحور حول التحري "أرماند غاماش" الذي يصل إلى بلدة "ثري باينز" الصغيرة لحلّ قضايا تشمل أسراراً متداخلة عن السكان. على غرار التحري "مايك"، يتعامل "أرماند" مع ماضيه المأسوي الذي يعيق حاضره لكنه ينجح في النهاية في حلّ ألغاز القضية التي يعمل عليها. كذلك، يتمحور مسلسل Black Spot (بقعة سوداء) على "نتفلكس" حول حبكة مماثلة ويشمل سلسلة من جرائم القتل التي تزعزع بلدة صغيرة. في هذه القصة، تتعاون مديرة قسم الشرطة مع مدّعٍ عام للقبض على قاتل متسلسل هارب.

بالإضافة إلى أجواء جرائم القتل والقتلة المتسلسلين، يتطرّق مسلسل "نتفلكس" الألماني إلى مسألة مهمة أخرى: تغيّر أفكار سكان البلدة مع مرور الوقت. كانت عائلة زوجة التحري "مايك" تعمل في تعدين الفحم طوال عقود مثلاً، لكن تعارض ابنته "جاكي" هذا العمل وتنضمّ إلى احتجاج ضد التعدين بما أنها ناشطة في المجال المناخي. يسلّط هذا الجانب الضوء على الفجوة بين الأجيال في المجتمع المعاصر وطريقة تأثيرها على الديناميات والمناظر الطبيعية المتبدّلة في المدن الكبرى والبلدات الصغيرة في آن. باختصار، قد لا يكون المسلسل الألماني مقتبساً من قصة حقيقية، لكن تعكس أحداثه وشخصياته مشاكل وسيناريوات من أرض الواقع.