خلال اجتماع أمنيّ في بلديّة عرسال..

خضر: لتفعيل الأمن الإستباقيّ للنّزوح اليوميّ

16 : 48

ترأس محافظ بعلبك الهرمل والقائم بأعمال بلدية عرسال بشير خضر اجتماعاً أمنياً فرعياً في مركز البلدية، شارك فيه مفتي بعلبك الهرمل الشيخ بكر الرفاعي، رئيس جهاز مخابرات الجيش في البقاع الشمالي العميد ملحم حدشيتي، رئيس جهاز الأمن العام في البقاع الشمالي الرائد حمود الجباوي، الرّائد هادي اسطفان ممثلاً جهاز معلومات الأمن العام، رئيس جهاز أمن الدولة في قضاء الهرمل الرائد روجيه ملّلو، رئيس فصيلة درك عرسال النّقيب عصام الصياح وعدد من قادة الاجهزة الأمنية وفاعليات.


خضر

وتحدّث المحافظ خضر، فأوضح أنّ "الاجتماع جاء بعد شكوى وطلب من مخاتير وفاعليّات بلدة عرسال بوقف مزاحمة اليد العاملة السوريّة للعمّال اللبنانيين في البلدة التي تضم 147 مخيّماً للنزوح السوريّ، عدا الشّقق المستأجرة والمحالّ التجاريّة"، مؤكّداً "العمل على فرض القانون والأمن وسلطة الدولة على هذه الأراضي وهي جزءٌ من الأراضي اللبنانية".


ولفت إلى أنّه "يتمّ يومياً في محيط عرسال ضبط ما بين 20 و30 عائلة تنزح من سوريا الى الأراضي اللبنانية، وهؤلاء يخضعون للإجراءات القانونيّة والترحيل، وغالباً ما تكون هذه العمليات صعبة ومعقدة، والمطلوب تفعيل مسألة الأمن الاستباقيّ لأنّ الوضع لم يعد يحتمل".


وتناول خضر عملية سرقة الكهرباء في المخيمات، فقال: "لا أريد أن أظلم النازح السوري، كون صاحب الأرض المؤجرة هو الذي يسرق ويعود ليبيعها للنازحين السوريين، وهو يقوم بسرقة التيار الكهربائي ويعلّق على الشبكة، وهذا الموضوع ستتمُّ معالجتُه من خلال دفع مستحقات الكهرباء".


وختم معلناً عن "نشاطات كثيرة في عرسال بمتابعة عمل الجمعيّات والوضع الأمنيّ الذي يهمّ المواطن في البلدة".


وردّاً على سؤالٍ عن "داتا أمنيّة" بين الأجهزة الأمنية لمعالجة مسألة الترحيل، أكد خضر "ألّا تضارب في الصلاحيات بين القوى الامنيّة على الرغم ممّا يتقاضونه من رواتب. هناك حواجز 24/24 ولا نستطيع أن نحمل القوى الامنية أكثر من طاقتها، فعناصرها تُخاطر بحياتها وعناصر أُخرى تستشهد وتُضحّي بحياتها، ولديّ ملء الثقة بالأجهزة الأمنية"، داعياً إلى "عدم تحميل الاجهزة الأمنية أكثر من ذلك"، موضحاً أنّ "الامن العام لا يستطيع ترحيل أي نازح من تلقاء ذاته، فهناك قضاء وقانون وتعاون بين الاجهزة الأمنية وهناك صلاحيات حتى نحمل كل طرف مسؤولياته".

MISS 3