الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا يُرسل وفداً إلى روسيا لمناقشة ضبط النّظام العالميّ

08 : 20

أعلن المؤتمر الوطنيّ الأفريقيّ الحاكم في جنوب أفريقيا أنّه أرسلَ مسؤولين إلى روسيا في "زيارة عملٍ" مع حزب روسيا الموحّدة الّذي يتزعمُه الرّئيس فلاديمير بوتين، بما في ذلك إجراء "مناقشات حول إعادة ضبط النظام العالميّ".


وقال الحزبُ في بيانٍ إنّ "هذه الزّيارة تأتي تلبيةً لدعوةٍ من حزب روسيا الموحّدة، أكبر حزب سياسيّ في روسيا والحليف القديم لحزب المؤتمر الوطنيّ الأفريقيّ وصديقه".



وأشار إلى أنّ الزّيارة تتخلّلها "مناقشات حول إعادة ضبط النظام العالميّ من أجل عكس عواقب الاستعمار الجديد والعالم أحادي القطب الذي كان سائداً من قبل".


ويُواجهُ جنوب أفريقيا انتقاداتٍ منذُ بداية الحرب في أوكرانيا لقربه من موسكو.


وتؤكد بريتوريا أنّها تتبنى موقفاً "محايداً" وترفضُ الإنضمامَ إلى الدعوات الغربية لإدانة روسيا، موضحةً أنها تريد تعزيز الحوار.


ومن المقرّر أن تستضيف الدولة الواقعة في جنوب القارة الأفريقية في آب، قمّة بريكس الّتي تضمُّ البرازيل والصين والهند وروسيا، بينما أصدرت المحكمةُ الجنائيّة الدوليّة ومقرّها لاهاي، في آذار، مذكرةَ توقيفٍ ضدّ الرّئيس بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب.


وستستمرُّ زيارةُ ممثلي حزب المؤتمر الوطنيّ الأفريقيّ التي بدأت الخميس، حتى الأحد. ويرأس الوفد أوبيد بابيلا عضو اللجنة التنفيذية للحزب التي تتمتع بنفوذ كبير.


MISS 3