ملف كارلوس غصن محور زيارة نائب وزيرة العدل اليابانية

20 : 15

أشار نائب وزيرة العدل اليابانية يوشي هيرويوكي الى انه "شرح وجهة نظر اليابان في ما خص فرار كارلوس غضن الى لبنان" مع المسؤولين اللبنانيين، لافتاً الى انه "استطعنا ان نكسب تفهما لموقفنا من قبل الحكومة اللبنانية".

وقال، خلال مؤتمر صحافي في ختام زيارته: "اتفقنا مع وزيرة العدل اللبنانية ماري كلود نجم، على اجراء المحادثات اللازمة على المستوى الوزاري من أجل تعزيز علاقتنا في مجالي القانون والعدالة. مع نتائج زيارتنا نحن نشجع على تعزيز الدبلوماسية التقليدية بيننا اكثر".

وردا على سؤال حول اذا ما كان طلب تسليم غصن الى اليابان، اوضح هيرويوكي "اود الا اعلق على هذا الموضوع، لانه يتعلق بقضية معينة تتضمن التحقيق والمحاكمة، علما اننا نعتقد انه من الواضح والطبيعي ان يمثل السيد غصن للمحاكمة في اليابان. وقد نقلنا وجهة النظر هذه الى الحكومة اللبنانية، واتفقنا على التعاون مع بعضنا البعض"، مشيرا الى "استمرار الحوار على المستوى الوزاري من اجل تعزيز العلاقات بين البلدين".

وعن توقيت الزيارة الى لبنان الذي يشهد حالات من فيروس الكورونا، اوضح "ان هذه المحادثات بدأت منذ هرب السيد غصن ومن خلال قنوات عدة، طبعا ان الكورونا فيروس هو موضوع مهم لبلدينا ونحن نود ان نتشارك مع لبنان معلوماتنا وخبراتنا من اجل الوصول الى حل".

وردا على سؤال حول ما وصف غصن النظام القضائي الياباني بأنه ديكتاتوري، قال: "ان هذا الامر غير صحيح، لان اليابان تقدر عاليا حقوق الانسان، وان السيد غصن لم يكن ملزما بارتداء السوار الذي يقتفي الأثر عندما كان في فترة اخلاء السبيل، وهذا يبرهن اننا لسنا نظاما إجراميا وانما نظام عادل، وكيف ان السيد غصن استغل هذه النقطة وهذا النظام الذي يحترم حقوق الانسان".

وعن طلب السلطات اللبنانية بنقل ملف غصن الى لبنان من اجل محاكمته، لفت هيرويوكي الى انه "لا يستطيع التعليق على هذا الموضوع انما من الواضح ان السيد غصن يجب ان يحاكم في اليابان".

MISS 3