يمين الوسط يفوز بالانتخابات في فنلندا ورئيسة الوزراء تمنى بهزيمة

10 : 11



أعلن بيتيري أوربو، زعيم "الائتلاف الوطني" الفنلندي (يمين وسط)، فوز حزبه بالانتخابات التشريعية، التي نُظّمت أمس الأحد، حيث سيخلف رئيسة الوزراء المنتهية ولايتها الاجتماعية الديموقراطية سانا مارين.



وعلى وقع تصفيق مناصريه، قال الوزير السابق البالغ من العمر 53 عاماً: "هذا نصر عظيم". وأضاف: "سنبدأ مفاوضات لتشكيل حكومة".


واعترفت مارين بهزيمتها في الانتخابات التشريعية، التي فاز فيها حزب "الائتلاف الوطني" (يمين وسط) أمام "حزب الفنلنديين" (يمين متطرّف)، بينما حلّ حزبها الاجتماعي - الديموقراطي في المرتبة الثالثة.




وفي خطاب أمام أنصارها، قالت مارين (37 عاماً) التي ستفقد قريباً منصبها: "مبروك للفائز بالانتخابات، مبروك للائتلاف الوطني، مبروك لحزب الفنلنديين، الديموقراطية قالت كلمتها".


وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة "إيل" إنّ تقديراتها التي غالباً ما تكون قريبة جداً من النتائج النهائية تشير إلى أنّ حزب الائتلاف الوطني بزعامة بيتيري أوربو سيحصل على أكبر عدد من المقاعد في البرلمان المقبل (48 مقعداً)، متقدّماً على "حزب الفنلنديين" اليميني المتطرف المناهض للهجرة (46 مقعداً)، في حين سيحصل الحزب الاجتماعي الديموقراطي على 43 مقعداً.



وبحسب العُرف السائد في فنلندا منذ 1987، فإنّ الحزب الذي يتصدّر الانتخابات التشريعية هو الذي يحصل على منصب رئيس الوزراء، شرط أن يكون قادراً على تشكيل ائتلاف يحظى بالأغلبية في البرلمان.

MISS 3