جورج بوعبدو

Chicago بالعربي... يحطّ في لبنان

5 نيسان 2023

02 : 01

ملصق المسرحية

إذا كنت تتطلّع الى حضور عمل مسرحي غنائي غني بالأحداث والتشويق والعصابة والقتل فأنت على موعد مع مسرحيّة Chicago التي ستعرض في لبنان والعالم العربي باللغة العربية لأول مرّة، بعدما حبكت على يد إختصاصيين نجحوا في خلق نموذج لبناني منها. فمن منا لم يسمع عن مسرحية Chicago التي تُرجمت الى لغات عدّة، وبدأ عرضها منذ العام 1926 في بلدان مختلفة، وما زالت العروض مستمرّة حتى أيامنا هذه، نظراً لثقلها الفنّي واستنادها الى قصص واقعية حدثت فعلاً في أوائل العشرينيات من القرن الماضي في "شيكاغو"- أميركا، حيث انشغل الإعلام والجمهور بجرائم القتل التي ترتكبها النساء والتي تضمنت بشكل عام قتلهن لعشاقهن أو أزواجهن.



"نداء الوطن" تواصلت مع الجهة المنتجة والممثلين المشاركين في المسرحية الغنائية Chicago لإطلاعنا على مجريات العمل والتحضيرات كافة. تخبرنا المنتجة نيلة خوري خلال زيارتها لمكاتبنا عن بلورتها للفكرة مع المخرج المنفذ روي خوري، الذي كان يحلم بتنفيذ Chicago على الطريقة اللبنانية، قائلةً: "عملتُ مع روي على عدة عروض موسيقيّة تناولت جوانب مختلفة من مسرح Broadway، فكانـــت One Night in Broadway وAnother Night in Broadway وFor the Love of Broadway وكان آخرها مسرحية "مجنون ليلى" من إعدادنا وتنفيذنا بالكامل، أما اليوم فنحن أمام تحدّ جديد مع عمل عريق تُرجم الى لغات عدّة، وسنكون أوّل من يقدّمه بالعربية". أما عما اذا كانت المسرحيّة قديمة ولا تشبه مجتمعنا، فتجيب أنّ Chicago غير محصورة بزمن معيّن وكان أول عرض لها في العام 1926 وما زالت تعرض حتى الساعة متناولةً نواحي المجتمع الأميركي بما فيه من فساد وقتل وخيانة وهذا يشبه الى حدّ كبير المجتمع اللبناني.



وتضيف: "كتابة النص وترجمته تعود الى المخرج روي خوري والممثل فؤاد يمّين اللذين تعمّقا في دراسة أوجه الشبه بين لبنان وأميركا، أما كلمات الأغاني فتعود للفنان أنطوني أدونيس ويشارك في العمل كل من الفنانة الإستعراضية ميرفا القاضي بدور Velma Kelly (سلمى فهمي) وسينتيا كرم بدور Roxie Hart (نانسي نار) وروي خوري بدور Billy Flinn (وائل حرّ) وفؤاد يمّين بدور Amos Hart (أمين نار) ويمنى بوهديل بدورMama Morton (ماما دنيا) وبالإشتراك مع المغني ماتيو خضر وأكثر من 18 راقصاً ومغنّياً وأوركسترا مؤلفة من 13 موسيقياً محترفاً".



وعن تأثير الوضع الحالي والأزمة المالية التي تشهدها البلاد على العمل، تشير الى أن "هذا نوع من المقاومة الفكريّة" لافتةً الى أنهم إضطرّوا للتسعير بالدولار كونه عملاً ضخماً وتكاليفه باهظة.





أجواء المسرحية

من جهته، يؤكد الممثل فؤاد يمين أن المسرحية ترجمت الى اللغة اللبنانية كونها تشبه مجتمعنا الى حدّ كبير، مضيفاً: "Chicago تحكي حالة إنسانية موجودة في المجتمعات كافة، فالإنسان من الداخل يواجه الصعوبات والمشاكل نفسها اينما حلّ. المسرحية تشبه الجميع وهي مسلّية ومرحة أيضاً، ولهذا السبب يستمر عرضها في أكثر من بلد، ونحن بحاجة فعلاً الى هكذا نوع من العروض علّه ينتشلنا من الواقع السيئ الذي نعيشه".



يؤدّي يمّين في المسرحية دور "ايمس هارت" Amos Hart (أمين نار) زوج "روكسي هارت"، Roxie Hart (نانسي نار) فهو رجل ضعيف وغير منظور اليه تستغلّه زوجته ومحاميها الشخصي لتحقيق غايتهما. "الدور ليس كبيراً ولكنه مؤثر جداً، فمنذ كنت صغيراً شاهدت فيلم Broadway وأحببت الدور وتمنيت لو أؤدّيه يوماً ما، وها انا اليوم أمام هذه التجربة الشيقة مع فريق عمل مميز، فنحن مجموعة أصدقاء نعيش اجواء التمارين بشكل سلس وممتع"، يقول يمّين، مشيراً الى أن العمل يليق باللبنانيين متمنياً حضورهم ودعمهم.



بدورها، تنوّہ ميرفا القاضي بجهود فريق العمل من إنتاج وتنفيذ وإخراج مشيرةً الى براعة الممثلين في التعاطي مع الأدوار، مضيفةً: "هذا العمل هو تحدٍّ فعلي كونه عالمياً، ولذلك ستكون هناك مقارنة بين عرضنا للمسرحية وعروض أخرى جرت سابقاً. ولكنني واثقة بالجهود التي نبذلها، فالنص محبوك بحنكة والأغنيات ترجمت بدقّة ويكفي أننا يد واحدة نعمل سوياً".



تؤدي القاضي دورVelma Kelly (سلمى فهمي) المستوحاة من حياة "بيلفا غارتنر". فكيلي هي مغنية ملهى ليلي حققت نجاحاً متواضعاً كجزء من عمل مزدوج للألعاب البهلوانية مع شقيقتها فيرونيكا، التي اكتشفت في ما بعد انها خانتها مع زوجها، فقتلتهما وتمّ إرسالها إلى السجن.




"انها ليست المرّة الأولى التي أؤدي فيها وأرقص في الوقت عينه وكانت لي تجربة في Burlesque Show" تؤكد القاضي، مضيفةً: "هذا النمط الذي أؤديه اليوم هو الذي أبرع فيه وتأدية شخصيّة Velma Kelly والتمثيل في مسرحية Chicago هو حلم كل فنان وممثل".



أما سينتيا كرم فتؤدي دورRoxie Hart (نانسي نار) التي استغلّت الإعلام والسلطة لتبرئة نفسها من جرائم عدة اقترفتها، فأحدثت قضيتها ضجّة إعلامية واسعة النطاق بعدما تم القبض عليها، فأعربت عن شغفها بالأعمال المسرحية الراقصة مؤكدةً ان دور Roxie Hart (نانسي نار) ملائم لشخصيّتها ولكنه صعب من ناحية التأدية، ويلزمه تحضير جسدي وفكري وصوتي وتركيز عالي المستوى فهو يستهلك طاقتها كاملة. وقالت: "لا مجال للخطأ وعلينا أن نُنجح العمل مهما كلّف الأمر. أخذنا الموافقة من أميركا والحمل ثقيل علينا جميعاً".



الكاتب والمخرج ومصمّم الرقصات روي خوري: أنا أمام تحدّ جديد


ليس بعيداً عن كاتب ومخرج المسرحية روي خوري أن يُقدم على هكذا مشروع فهو يحلم بتنفيذ المسرحية الغنائية Broadway منذ عامه الأول من تخصصه في المسرح الغنائي في نيويورك، وعلق قائلاً: "كنت أود الإستمرار في العطاء المسرحي لولا دخولنا في نفق مظلم جرّاء الأزمات المتلاحقة وجائحة "كورونا". واليوم أنا أمام تحدٍ جديد في مسرحية Chicago التي لطالما حلمت بتقديمها باللغة العربية". أما في ما يخص المواضيع التي تعالجها المسرحية فأكد أنه عدّل في بعض العبارات والمصطلحات لتتلاءم مع لغتنا العربية، من دون أن تتغير وجهة العمل، كون الفساد مستشرياً في لبنان كما في أميركا، وشخصيات المسرحية الأساسيون يشبهوننا الى حد بعيد.





ورداً على سؤالنا حول الممثلين ومدى تأقلمهم مع جوّ المسرحيّة، فنوّه خوري بقدرة ميرفا القاضي وسينتيا كرم على تأدية الأدوار التي أحيلت اليهما على أكمل وجه، كونهما يجيدان الرقص الإستعراضي والغناء في آن، مثنياً على أدائهما المميز الذي يحاكي العالمية، مشيراً الى أن نجاح العمل يكمن في تضافر جهود الممثلين وفريق العمل كاملاً.



ملصق المسرحية




... وفي العام 1976



يعرض العمل يومي الجمعة والسبت 5 و6 أيارعند الساعة 8:30 في كازينو لبنان- صالة السفراء.


MISS 3