محمد دهشة

السفير الإسباني خيسوس سانتوس إغوادو يُلبّي دعوة البزري لزيارة مدينة صيدا القديمة

5 نيسان 2023

20 : 23

لبّى سفير إسبانيا في لبنان الدكتور خيسوس سانتوس إغوادو يرافقه نقيب الأطباء السابق محمود شقير، دعوة النائب عبد الرحمن البزري، لزيارة صيدا القديمة والتجوال على معالم إرثها الثقافي وأنشطتها الرمضانية.


بدأت الزيارة بالتجوال على المتاحف والمباني الأثرية مروراً بالشوارع التي تمّ تأهيلها من قبل مؤسسات أهلية ودولية في المدينة القديمة ومن خلال برنامج الإرث الثقافي، واختتمت الزيارة بسحورٍ في مقهى ساحة باب السراي.


وخلال الزيارة أكد السفير الإسباني على جمال المدينة القديمة وعلى أهمية إرثها التاريخي وضرورة تطويره والمحافظة عليه إضافة إلى تنوع نسيجها الإجتماعي، كما أكد خلال جولته على بعض المعالم الأثرية والتراثية في المدينة على ضرورة التعاون بين إسبانيا ولبنان خصوصاً إنمائياً وثقافياً، حيث سيقوم عدد من الفرق التراثية والفنانين الإسبان بزيارة مدينة صيدا القديمة وتقديم عروض فنية وتراثية هامة.


كما تم التأكيد خلال الزيارة على ضرورة إعادة تشغيل مركز معالجة النفايات الصحّية التي كانت الحكومة الإسبانية قد قدمته لمدينة صيدا وافتتحت الأعمال به في العام 2010 ولكنه توقف عن العمل ويحتاج لإعادة تأهيل لاستقبال النفايات الصحية والطبية.


كذلك تطرق البحث إلى علاقات التعاون بين مدينتي صيدا وبرشلونة والمشاريع المقترحة من أجل صيانة البنية التحتية الصحية الصيداوية من قبل مجموعة المدن المتوسطية.





هذا ورافق البزري خلال جولته في مدينة صيدا عضو المجلس البلدي المهندس مصطفى حجازي، رئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا السيد ماجد حمتو، رجل الأعمال السيد وائل البساط، رئيس جمعية أصدقاء زيرة وشاطئ صيدا السيد ربيع العوجي والسيد محمد حنينة من جمعية التنمية للانسان والبيئة. 

MISS 3