"يويفا": إعادة انتخاب تشيفيرين رئيساً

02 : 00

أعيد انتخاب السلوفيني ألكسندر تشيفيرين رئيساً للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) بالتزكية لولاية ثالثة حتى العام 2027، خلال الجمعية العمومية التي انعقدت امس في لشبونة (البرتغال).

وترأس تشيفيرين (55 عاماً) المنظمة القارية في 2016 بعد ايقاف الفرنسي ميشال بلاتيني بسبب فضائح فساد، وأعيد انتخابه مرة ثانية في 2019.

عندما وصل في العام 2016 كرئيس للهيئة القارية بعد سقوط بلاتيني تحت ضغوطات الفضائح، ثم أعيد انتخابه في العام 2019، لم يكن المحامي السلوفيني يتمتع بالكاريزما وتميّز بتحفظه، إلا انه عرف كيف يفرض نفسه ولم يتردد في معارضة نظيره في الاتحاد الدولي (فيفا) السويسري-الإيطالي جياني إنفانتينو على وجه الخصوص حول مشروع كأس العالم كل سنتين، والذي تمّ التخلي عنه أخيراً.

كما أثبت تشيفيرين قدرته على الخروج من العاصفة التي تسببت فيها العديد من الأندية الأوروبية الكبرى في العام 2021، مع اطلاقها فكرة الدوري الأوروبي السوبر والتي أثارت احتجاجاً عارماً من قبل جماهير هذه الأندية وبعض رؤساء الدول والحكومات القارية.

ويتوجب على تشيفيرين السير في مشروعين رئيسيين، إصلاح قانون اللعب المالي النظيف بإدخال نوع من السقف على الأجور ورسوم التحويل والعمولات للوكيل، والنسخة الجديدة من مسابقة دوري أبطال أوروبا التي ستشهد ارتفاع عدد الفرق المشاركة من 32 إلى 36 في موسم 2024-2025، مع تنظيم مرحلة أولى على شكل بطولة مصغرة.

كما أثار تشيفيرين أخيراً إمكانية مراجعة القوانين المتعلقة بالملكية المتعددة للأندية، التي تحظر امتلاك أندية متعددة تتنافس في المسابقة نفسها. 


MISS 3