سيلين سلوم

قراءة سريعة للدوريّ المنتظم: دينامو والحكمة ثابتان وبيروت والرياضي يتربّصان

8 نيسان 2023

02 : 00

غلاءٌ معيشيٌّ متصاعد، إرتفاع هائلٌ بسعر صرف الدولار مقابل الليرة المحلية، عقبات وتقلّبات حادّة في السياسة، شغور رئاسيّ مقلق وأزمات مستفحلة لا تعدّ ولا تُحصى... هذه هي الحالُ اليوم في لبنان. وحدها كرة السلة هي التي اعتادت على إخراجنا لبضع ساعات من هذه الوقائع المريرة، وهي التي قد تعيد لنا بعض التفاؤل في بلد لم يعد للإيجابية فيه حسبان.


في مطلع تشرين الأول الفائت، افتتحَ الإتحاد اللبناني لكرة السّلة دوريّ الأضواء للعبة، وها هي مرحلةُ الدوري المنتظم قد انتهت بترتيبٍ لم يتوقّعه أحد، متخطّياً كلّ الحسابات التي بُنيت في مستهلّ الموسم الرياضي وخلاله.


ففريق دينامو لبنان في موسمه الثاني على التوالي في الدرجة الأولى يتصدّر الترتيب العام، ويقفل هذه المرحلة بخسارة واحدة خارج أرضه أمام فريق الحكمة الذي يحتلّ المركز الثاني. "الأخضر" يقدّم واحداً من أفضل وأجمل مواسمه، وللمرة الأولى منذ أعوام عدة يضع نفسه في خانة المنافس الجدّي على اللقب، وهو لم يتعرّض سوى لخسارتين أمام فريقي دينامو والرياضي خارج أرضه.


يمكننا أن نعتبر أن دينامو والحكمة هما الفريقان اللذان يحافظان على ثبات واستقرار منذ بداية الموسم ولم يشهد جهازهما الفني أيّ تغيير.


فريق بيروت فيرست بطل لبنان يسعى للمحافظة على اللقب، تماماً كوصيفه فريق الرياضي، إلا أنّ الفريقين يواجهان بعض التقلبات، فقد أنهيا الدوريّ المنتظم بأربع خسارات للأول وخمسة للثاني، على الرغم من تغييرهما للمدربَين مروان خليل وجورج جعجع. ومن يتابع كرة السلة يستطيع التأكيد على أنّ شخصية البطل لا بدّ لها من الظهور عند فريق الرياضي بأيّ وقت عند المراحل الإقصائية، إلا أنه الآن يحتل المركز الرابع في الترتيب العام.


افتُتحت منذ يومَيْن مرحلة المجموعات أو ربع النهائي، وهي مرحلة بالأغلب غير مهمة للفرق الأربعة التي ضمنت تأهّلها للمربّع الذهبي وأصبح من شبه المؤكّد أن نشهد مربّعاً ذهبياً حامياً وحاسماً بين دينامو وبيروت من جهة، مقابل "ديربي" بيروت بين الحكمة والرياضي من جهة ثانية، ومن المفترض أن تبدأ هذه السلسلة مطلع الشهر المقبل.


ما من مواجهة محسومة في كرة السلة، فالموازين تختلف على أرض الملعب حين يتواجه خمسة لاعبين مقابل خمسة، الا أنّ الأمر المؤكّد والمحتوم أننا ننتظر مراحل نهائية حماسية، ولكن نرجو أن تكون خالية من أيّ إصابة كوننا نقترب من موعد نهائيات بطولة العالم لكرة السلة، ويجب على منتخب لبنان أن يكون جاهزاً بأبهى حلّته.