"صادق... بريشتو" في ذكرى بيار صادق العاشرة

02 : 00

تزامناً مع الذكرى العاشرة لرحيل أيقونة الرسم الكاريكاتوري بيار صادق الذي أرّخ يوميات لبنان بريشته الساخرة وشخصية "القرويّ" وعرف كيف يضفي على فنّه الخاص هذا صفة الخلود، تنظّم مكتبة "جامعة الروح القدس- الكسليك" المعرض السابع لأعمال الراحل بالتعاون مع "مؤسسة بيار صادق".

المعرض الذي ينطلق يوم 18 نيسان المقبل ويستمرّ حتى 18 تشرين الأول 2023، يحمل عنوان "صادق... بريشتو" Lebanon: a Caricature History. وسيستقبل زوّاره ومحبّي الفن الناقد والرسوم الساخرة مجاناً من الإثنين حتى الجمعة، من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الرابعة من بعد الظهر.

ومن ضمن المجموعة الكاملة الممتدة من أوائل الستينات حتى العام 2013 والتي يحتفظ بها ويحافظ عليها "مركز فينيكس للدراسات اللبنانية" في الجامعة، اختار المنظّمون 38 عملاً لعرضها إلى جانب أوسمة وجوائز نالها صادق خلال مسيرته الطويلة. وتمّ التركيز على اختيار أعمال ومواضيع تحاكي الساعة وتتضمّن أخباراً وحكايات لا نزال نتعايش معها حتى يومنا هذا.

ويستهدف المعرض، إلى جانب محبّي الفن الكاريكاتوريّ، الأجيال الصاعدة التي لم تُمنح فرصة معايشة زمن بيار صادق وريشته، ويشكّل فرصةً لهؤلاء للتعرّف على إرث نادر ومميز من النقد الثائر الذي رسم حقبة كاملة ويوميات ساخرة أضحكت اللبناني وخفّفت عنه ثقل الأزمات التي عاشها.


MISS 3