بالفيديو والصور: تركيا تطلق قمرها الصناعي "إيمجه" إلى الفضاء

18 : 27

أطلقت تركيا، اليوم السبت، قمرها الصناعي "إيمجه" (İMECE) ، الذي يُعَدّ أول قمر تركي الصنع للمراقبة، وذلك من قاعدة فاندنبرغ في كاليفورنيا إلى الفضاء.

وشارك وزير الدفاع التركي خلوصي أقار، ورئيس معهد أبحاث تكنولوجيا الفضاء "توبيتاك" التركية، البروفيسور حسن مندال، في مراسم الإطلاق من محطة المراقبة التابعة للمعهد في تركيا.

وأُطلقَ القمر باستخدام صاروخ "فالكون 9" من "سبيس إكس".



من جهته قال الرئيس رجب طيب أردوغان إن قمر "إيمجه İMECE" الصناعي سيكون قمر تركيا الأكثر تطوراً لمراقبة الأرض من حيث دقّة الصورة وسرعة الاتصال وقدرات المناورة.

وأضاف أردوغان في رسالة مصوّرة بمناسبة عملية الإطلاق: "لقد أرسلنا اليوم بكل فخر إلى الفضاء قمر (إيمجه)، أول قمر عالي الدقة لبلادنا كبُشرى لقرن تركيا".




وهنّأ أردوغان كلّ مَن ساهم في تصميم وإنتاج وإطلاق هذا القمر الذي سيُكسِب تركيا قدرات استراتيجية، ولفت إلى أن عديداً من الدول المتقدمة تستثمر في مجال الفضاء الذي يحمل أهمية استراتيجية.

وأشار إلى أنه من بين 8 أقمار صناعية للاتصالات أرسلتها تركيا إلى المدار حتى اليوم (قبل إيمجه)، أكملت 3 منها مهمتها بنجاح، ولا تزال الأقمار الخمسة الأخرى تخدم البلاد بفاعلية.





ونوّه بأن قمر "إيمجه" سيكون أكثر الأقمار الصناعية التركية تَطوُّراً من حيث دقة الصورة وسرعة الاتصال وقدرات المناورة.

ولفت إلى أنه عبر الكاميرا البصرية الكهربائية عالية الدقة سيتيح القمر الحصول على مشاهد من أي بقعة من العالم ليس فقط تركيا.



وفي وقت لاحق من اليوم، أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى وارانك، إنّهم تلقّوا أول إشارة من القمر الصناعي الجديد "إيمجه" الذي أطلق إلى الفضاء قبل ساعات.

وأفاد الوزير التركي في تغريدة عبر تويتر، بأنّ القمر إيمجه وصل إلى مداره الجوّي، وبعث أولى إشاراته.

وأضاف: "العقبى لإرسال القمر أول صورة عالية الدقة في غضون أسبوعين"، موجها سؤالا تفاعليا لمتابعيه حول المكان الذي يريدون التقاط صورة له.

MISS 3