غوتيريش يدين إطلاق كوريا الشماليّة صاروخاً بالستيّاً عابراً للقارّات

23 : 55

أعرب الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، الإثنين، عن إدانته الشّديدة لإطلاق كوريا الشماليّة قبل بضعة أيّامٍ صاروخاً بالستياً عابراً للقارّات يعمل بالوقود الصلب.


وقال مساعد الأمين العام لإدارة الشّؤون السياسيّة وبناء السّلام وإدارة عمليات السّلام، خالد الخياري، خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي إنّ "الأمين العام يدين بشدّة إطلاق جمهوريّة كوريا الشعبيّة الدّيمقراطيّة صاروخاً بالستياً بعيد المدى".


أضاف أنّ "الأمين العام يكرّر دعواته لجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية للكفّ فوراً عن اتّخاذ أيّ إجراءات أُخرى من شأنها أن تزعزع الاستقرار".


وأوضح الخياري أنّ الأمين العام يناشد بيونغ يانغ "الامتثال الكامل لالتزاماتها الدوليّة بموجب كلّ قرارات مجلس الأمن ذات الصّلة".


كما ودعا الأمين العام على لسان مساعده، بيونغ يانغ، إلى "استئناف الحوار المؤدّي إلى سلام مستدام وإلى إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية بشكل كامل ويمكن التحقّق منه".


وأكّدت بيونغ يانغ أنّها أطلقت الخميس "نوعاً جديداً" من الصواريخ البالستية العابرة للقارّات يعمل بالوقود الصلب، في تجربة اعتبرها الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون خطوة كبيرة في برنامج بلاده للتسلّح.