إسرائيل... غانتس يقبل شروط ليبرمان لتشكيل ائتلاف حكومي

08 : 48

هل ينجح غانتس بإزاحة نتنياهو عن عرش السلطة في إسرائيل؟ (أ ف ب)

أعلن رئيس تحالف "أزرق أبيض" بيني غانتس موافقته على الشروط التي طرحها رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان لبدء مفاوضات تشكيل حكومة إسرائيليّة جديدة.

ونشر ليبرمان عبر صفحته على "فيسبوك" لائحة تضمّ خمسة شروط تتعلّق بمسائل اجتماعيّة، لبدء مفاوضات لتشكيل حكومة ائتلافيّة. ومن الشروط: تحديد الحدّ الأدنى للدخل لجميع أصحاب المعاشات التقاعديّة بمستوى لا يقلّ عن 70 في المئة من الحدّ الأدنى للأجور، وتسليم كلّ القرارات المتعلّقة بعمل النقل العام والشركات في أيّام السبت إلى صلاحيّات البلديّات المحلّية، وسنّ قانونَيْن خاصَيْن بتجنيد أنصار اليمين اليهودي الأرثوذكسي والزواج المدني، بالإضافة إلى إعادة تكليف الحاخامين المحلّيين بممارسة طقوس اعتناق اليهوديّة.

وقَبِلَ غانتس بهذه الشروط، وغرّد عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلاً: "أوافق على ذلك... إنّنا بحاجة للمضي قدماً"، مُرفقاً التغريدة بصورة للشروط التي حدّدها ليبرمان. وسبق أن أعلن غانتس السبت أنّه شرع في التفاوض في شأن تشكيل ائتلاف حاكم "سيضع حدّاً للانشقاقات داخل البلاد"، مضيفاً أنّه لا يُريد كشف تفاصيل هذه المفاوضات لضمان نجاحها.

وبينما تُرجّح وسائل إعلام إسرائيليّة أن غانتس سيُحاول بناء ائتلاف حاكم يضمّ ممثلين عن "أزرق أبيض" و"إسرائيل بيتنا" و "حزب العمل"، بالإضافة إلى حزبَيْ "غيشر" و"ميرتس" اليساريَّيْن، لفت ليبرمان إلى نيّته توصية الرئيس رؤوفين ريفلين تكليف غانتس تشكيل الحكومة، محمّلاً رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو المسؤوليّة عن استغلال السلطة لإطلاق تحقيقات جنائيّة ضدّه وأفراد من عائلته، فيما نفى حزب "الليكود" بشدّة هذه الاتهامات. وأسفرت نتائج الانتخابات التي شهدتها إسرائيل الأسبوع الماضي عن تصدّر "الليكود" بزعامة نتنياهو بحصوله على 36 مقعداً، مقابل 33 مقعداً لحزب "أزرق أبيض" برئاسة غانتس.