تزامناً ومناورات عسكريّة فيليبينيّة - أميركيّة..

بالصّور: وزير خارجيّة الصّين يصل إلى مانيلا

20 : 06

وصل وزير الخارجيّة الصينيّ تشين غانغ، الجمعة، إلى مانيلا لمحاولة تعزيز علاقات بلده مع الفيليبين الّتي تجري مع الولايات المُتّحدة أكبر مناورات عسكريّة مشتركة في بحر الصّين الجنوبيّ.


ولفت مسؤولون فيليبينيّون إلى أنّ تشين سيلتقي الرئيس الفيليبينيّ فرديناند ماركوس، السبت، بعد لقاءٍ مع وزير الخارجيّة الفيليبيني إنريكي مانالو.

وتتزامن زيارة تشين مع أكبر مناورات عسكريّة مشتركة بين الولايات المتحدة والفيليبين يشاركُ فيها نحو 18 ألف جنديّ وتشملُ إطلاق ذخيرة حيّة وتستمرّ حتى 28 نيسان.


ووصل تشين إلى العاصمة الفيليبينيّة العاشرة من مساء الجمعة (14,00 بتوقيت غرينتش) في زيارته الأولى للفيليبين كوزير خارجية.


وهذه المرّة الأولى التي تجري فيها هذه المناورات السّنويّة المشتركة في عهد الرّئيس فرديناند ماركوس الابن الذي يسعى لتحسين العلاقات مع واشنطن بعدما تدهورت في عهد سلفه رودريغو دوتيرتي.


وقالت وزارة الخارجيّة في بيانٍ إنّ "قضايا الأمن الإقليميّ ذات الاهتمام المشترك" ستكون جزءاً من المحادثات، بالإضافة إلى الحديث عن تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والتجارة والطاقة والبنى التحتية.


وقال الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين الجمعة إن زيارة تشين تهدف إلى "تعزيز الثقة المتبادلة والتعامل بشكل صحيح مع الخلافات مع الفيليبين".


أضاف: "تتطلّع الصين إلى تعزيز التواصل مع الفيليبين خلال هذه الزيارة".




MISS 3