إسرائيل تتهم الحزب بتفجير "مجدو".. "القوات" في واشنطن وسجال بين معوض ويعقوبيان

الرئاسة لا تزال "ضائعة"... وخير الدين عاد "تحت شرط متابعة محاكمته في فرنسا"

02 : 00

مرّ عيد الفصح وها هو عيد الفطر يمرّ على لبنان واللبنانيين والأوضاع السياسية تراوح مكانها، والأزمة الاقتصادية تشتدّ وتزداد فتكاً.


من كندا، خلال تمثيله رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع في الجلسة المسائية من اليوم الأول للمؤتمر الرابع والعشرين لمنطقة الولايات المتحدة الأميركية، أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب بيار بو عاصي أن "لبنان بلد لجميع اللبنانيين إلا أنه لا يمكن أن يكون على حساب الوجود والدور المسيحي الحر، ولا يمكن أن يكون بلداً بلا سيادة وإقرار بالتعددية وإتباع لثقافة الديمقراطية".


بو عاصي أعرب عن أسفه لأن "هناك من ارتضوا على أنفسهم أن يتم التعامل معهم وكأنهم ضيوف في بلدهم، إمّا خوفاً من سلاح - وهنا أقصد تحديداً سلاح حزب الله - وإمّا طمعاً بالمناصب أو الإثنين معاً".


وعلى هامش المؤتمر، عقد النائب رازي الحاج اجتماعاً في مقر وزارة الخارجية الأميركية مع نائب مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى في إيثان غولدريتش، تم التطرق خلاله إلى مختلف تطورات الأوضاع اللبنانية والموقف الأميركي منها، ولا سيما ملف انتخابات الرئاسة وقضية النازحين السوريين، وكذلك الوضع الاقتصادي وغيرها من الموضوعات.


الرئاسة الضائعة

وتتوالى الدعوات للمطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية، وكان آخرها دعوة عضو اللقاء الديمقراطي النّائب وائل أبو فاعور، آملاً في أن تحمل الأيّام المقبلة حلّاً لهذه المعضلة.


واعتبر أنّ الكرة عادت لتكون في ملعب القوى السياسيّة الداخليّة بعدما استُنفدت الاتصالات الخارجيّة، وأن لبنان ليس على جدول الحراك الإقليميّ والمصالحات الإقليميّة، لكنّه قد يستفيد من هذا المناخ.


معوض ويعقوبيان

وردّت حركة الاستقلال على تصريح النائبة بولا يعقوبيان، ببيان قاسي اللهجة، معتبرةً أن معوض كان واضحاً منذ بداية المعركة الرئاسية بأنه سيصوت لأي مرشح يتمتع بالمواصفات السيادية المطلوبة، وذكّرت الحركة يعقوبيان بموقف معوض من الملفات المالية والنقدية وبكيفية تحميل المسؤوليات وتوزيع الخسائر تحديداً.


وعن اتهام يعقوبيان معوض بصداقاته المعروفة، دعت الحركة يعقوبيان الى اعتماد الخطاب اللائق، قائلةً: "لا نعتقد أنّها تقبل، كما لا نعتقد أنّ التخاطب اللائق، يسمح لأحد باتهامها، بصداقاتها السياسيّة والمصرفيّة المتعددة والعابرة للدول، أو بارتباطها العائلي، فهذا اتهام نربأ أن ننزلق إليه".


إسرائيل والحزب

حدودياً، اتهمت أجهزة الأمن الإسرائيلية "حزب الله بالتفجير الذي وقع في مفترق مجدو، شمال البلاد، يوم 13 آذار الماضي، والذي نفذه شاب لبناني تسلل من الحدود وتمكن من الوصول إلى العمق الإسرائيلي.


وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الشاب دخل باستخدام سلم أتاح له القفز عبر السياج الحدودي، بمساعدة من قوات الرصد التي ينشرها "حزب الله" على طول الحدود.


خير الدين عاد...

قضائياً، عاد رئيس مجلس إدارة بنك الموارد الوزير السابق مروان خير الدين الى بيروت من فرنسا، بعدما اخلي سبيله بكفالة وسمح له بالعودة إلى بلاده شرط متابعة محاكمته. وكان خضع للتحقيق بتورطه في منظمة إجرامية وبغسل الأموال، وذلك في اطار التحقيق القضائي الفرنسي حول أصول حاكم مصرف لبنان رياض سلامة في أوروبا.


وقد حظي خير الدين باستقبال رسمي وشعبي حاشد على أرض المطار، وهو مشهد استفزّ غالبية روّاد مواقع التواصل الاجتماعي الذين انتقدوا الاحتفاء به رغم عدم تبرئته بعد في فرنسا. مشهد الاستقبال، وصفه النائب مارك ضو بأنّه معيب بحق كل لبناني مطالباً باستدعاء خير الدين فوراً للتحقيق معه أمام القضاء المحلي، بشأن ما أدلى به أمام القضاء الفرنسي وما نشر عنه في الصحف العالمية.


لبنانيو السودان

على خط معارك السودان، أعلنت وزارة الخارجيّة متابعة أوضاع اللبنانيين الموجودين فيها والرّاغبين في التّوجه على مسؤوليّتهم الشخصيّة، برّاً، إلى الحدود المصريّة، وطلبت منهم إيداع صور عن جوازات سفرهم إلى سفارة لبنان في القاهرة على رقم الواتساب التّالي- القنصل إبراهيم شرارة: 201220113222.


ونصحت الوزارة بعدم إستعمال السّيّارات الخاصّة للتوجّه الى المراكز الحدوديّة، والاستعاضة عن ذلك بوسائل نقل جماعيّة حرصاً على أمنهم وسلامتهم.

MISS 3