سفير اليابان افتتح المختبر الطبّيّ في ضهر الأحمر.. أبو فاعور: آملُ أن نتعلّم من اليابانيّين كيف نصنع معجزتنا الوطنيّة

18 : 48

إفتتح السفير الياباني ماغوشي ماسايوكي، في حضور عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور، المختبر الطبي للمستوصف الخيري التابع لجمعية "الاتحاد النسائي التقدمي"، في مركز ضهر الأحمر، في قضاء راشيا، خلال احتفالٍ أقيم في قاعة "مركز فايز بحمد الاجتماعي"، ضمن المشروع المشترك مع وزارة الشؤون الاجتماعية.


حضر الافتتاح الوزير السابق جمال الجراح، النائبان السابقان أنطوان سعد وأمين وهبي، ممثل محافظ البقاع كمال أبو جودة قائمقام راشيا نبيل المصري، رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جريس الحداد، رئيسة جمعية "الاتحاد النسائي التقدمي" منال سعيد، الأمينة العامة لمؤسسة "الفرح الاجتماعية" حبوبة عون، نائب رئيس "منتدى التنمية اللبناني" وهبي أبو فاعور، طبيب قضاء راشيا الدكتور سامر حرب، المحامي جورج عبود، وكيل داخلية التقدمي عارف أبو منصور، رئيس فرع البقاع في تعاونية موظفي الدول…


سعيد

بعد كلمة لمسؤولة هيئة منطقة راشيا في "الاتحاد النسائي" في البقاع الجنوبي نغم عبد الصمد، تحدثت سعيد فقالت: "نفتتح هذا المختبرِ المستحدث في مستوصف ضهر الأحمر بهبة كريمة من سفارة اليابان في لبنان، وهو يأتي ليعزز دور المستوصف في دعم العائلات المتعثرة، التي تزداد أعدادها يومياً، في ظل الأزمة الاقتصادية والمعيشية الضاغطة".


وشكرت لـ"السفارة اليابانية الممثلة بيننا اليوم بشخص السفير ماغوشي ماسايوكي هذه الهبة السخية بقيمة 81 ألفاً و617 دولاراً أميركياً، وكل فريق عمل السفارة"، وقالت: "هذا الأمر يدل على ثقة السفارة بالدورِ الذي تلعبه جمعية الاتحاد النسائي التقدمي في مجال الخدمات الصحية".


وشكرت أيضاً لـ"النائب أبو فاعور مساعيه وجهوده الكبيرة في إطار تسهيل الحصول على هذه المنحة، وكذلك لسهره الدائم على مصلحة منطقة راشيا وتأمين كل الخدمات الأساسية للأهالي فيها".


ماسايوكي

من جهته، قال السفير الياباني: "لمن دواعي سروري أن احتفل معكم اليوم بهذا المشروع الحيوي الذي دعمته اليابان في مستوصف الاتحاد النسائي التقدمي في ضهر الأحمر. لقد قامت اليابان بتزويد مختبر المركز بمجموعة من المعدات المتطورة، في إطار برنامج المساعدات الأهلية لمشاريع الأمن البشري، ما يُمكّن المرضى الأكثر حرمانا من الحصول على خدمات فحص الدم بتكاليف معقولة".


ضاف: "للأسف، دفعت الأزمات الاجتماعية والاقتصادية المتتالية التي يواجهها لبنان عدداً كبيراً من السكان إلى اللجوء إلى إهمال حاجاتهم الصحية بسبب الصعوبات المالية. في الواقع، أصبح الوصول إلى الرعاية الصحية يشكّل تحدياً في لبنان، وبات يتحول تدريجياً إلى حاجز لتحقيق الأمن الصحيّ المحليّ، لا سيما في المناطق الريفية والمهمشة".


وتابع: "لدى اليابان اعتقاد راسخ بأن مسار العمل المستقبلي في لبنان يجب أن يركز على الاستثمار في الرعاية الصحية الأولية الوقائيّة وتقريب خدماتها من الناس لكي يخضعوا لفحوصٍ دورية ما يساعد على الكشف المبكر عن الأمراض. وسيترجم هذا الأمر بانخفاض الاعتماد على خدمات الاستشفاء المكلفة، وتقليص ميزانية الدولة الصحية، وتعزيز جودة حياة المجتمعات بشكل عام".


وأكد أن "هذا المشروع سيشكل خطوة إلى الامام للدفع في هذا الاتجاه"، وقال: "تجدد حكومة اليابان تضامنها مع لبنان وشعبه خلال هذه المرحلة الحاسمة، وستواصل دعم لبنان استجابة لحاجات البلاد الأكثر إلحاحا من خلال دعم الجهود الإنسانية والتنموية المستمرة لتحقيق تعافي لبنان".


وأعلن "التزام اليابان، شعباً وحكومة، دعم الحكومة اللبنانية وشعبها"، وقال: "نحن نعمل معكم، أصدقاءنا وشركاءنا في الحكومة والمؤسسات الأهلية والبلديات والقطاع الخاص بشكل مستمر ويومي من أجل الوصول إلى تطوير الاقتصاد ومواصلة بناء جسور التعاون وتعزيز الصداقة اليابانية - اللبنانية من خلال العمل المشترك بيننا".


أبو فاعور

بدوره، شكر أبو فاعور ل"دولة اليابان وحكومتها وشعبها هبتها الكريمة، التي تؤكّد وقوف الدولة اليابانية وشعبها، بجانب الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة"، وقال: "إن أمثولة اليابان رائعة، وتجربة الشعب الياباني رائعة جدا، ويتشارك الشعب اللبناني مع الشعب الياباني ربما الظروف الصعبة والدمار، فالشعبان عاشا الدمار بعد الحرب العالمية الثانية، وكذلك نحن عشنا الدمار الداخلي في الحروب اللبنانية وخلال العدوان الاسرائيلي وظروف أخرى، لكن اليابان عرفت كيف تنهض، فتحيّة لشعبها، وآمل أن نتعلم، نحن كلبنانيين، منها كيف تصنع المعجزات الاقتصادية ونصنع معجزتنا الوطنية بالنهوض والرفاه".


أضاف: "اليابان خرجت من الحرب مدمرة، لكنها اليوم ثالث أقوى اقتصاد في العالم، ومن الأمور البسيطة عندها أن نجد معدل تأخر القطار 18 ثانية، ونسبة البطالة 4 في المئة، وهذا لأن الشعب يقدس العمل، وهذا ما نحتاج إلى أن نتعلمه في لبنان. كذلك، فإن الشعب الياباني يقدس الأخلاق وبلاده".


وتابع: "في لبنان نهتم بأمور كثيرة، لكن عندما يبدأ الشعب بالتفكير بكيفية خدمة بلاده والتطور، أعتقد اننا قد نكون بدأنا نسلك الطريق الصحيح".


وأردف: "هذه الهبة اليوم تحتل موقعا مهما بالنسبة إلى المنطقة. واليوم، بحضور الفاعليات التي تعرف حجم المعاناة الاجتماعية، وبالتعاون مع الاتحاد النسائي التقدمي، استطعنا أن ننجز هذا المركز الذي سيقدم خدمات جديدة، في ظل انهيار القطاع الطبّي في لبنان".


واعتبر أن "أي عمل طبي أو فحوص طبية باتت تكلفتها عالية جدا"، شاكرا ل"دولة اليابان والاتحاد النسائي التقدمي هذا المركز الصحي"، آملا في "استمر التعاون بيننا وبين السفارة اليابانية لما فيه من خير".


ثم انتقل الحضور إلى مقر المستوصف الخيري، حيث افتتح المختبر بحضور المشرف عليه الدكتور يحي الهبري، ومديرة المستوصف ايمان بحمد والممرضات وطاقم العمل.[18:43, 28/04/2023] Jianna.M: فتتح السفير الياباني ماغوشي ماسايوكي، في حضور عضو كتلة "اللقاء الديمقراطي" النائب وائل أبو فاعور، المختبر الطبي للمستوصف الخيري التابع لجمعية "الاتحاد النسائي التقدمي"، في مركز ضهر الأحمر، في قضاء راشيا، خلال احتفالٍ أقيم في قاعة "مركز فايز بحمد الاجتماعي"، ضمن المشروع المشترك مع وزارة الشؤون الاجتماعية.


MISS 3