جاد حداد

Queenmaker... دراما مشوّقة عن عالم السياسة والانتخابات

29 نيسان 2023

02 : 00

بعد ثلاث سنوات على لعب دور البطولة في الدراما الناجحة The World of the Married (عالم المتزوجين)، تعود الممثلة كيم هي أي في مسلسل Queenmaker (صانعة الملكات)، على شبكة "نتفلكس"، بدور خبيرة استراتيجية أسطورية تتعاون مع سياسية ناشئة تقدّم شخصيتها الممثلة البارعة مون سو ري (من أعمالها مسلسل On the Verge of Insanity (على شفير الجنون).

يُركّز هذا المسلسل على تحالف شائك بين خبيرة استراتيجية وامرأة مثالية تحملان آراءً مختلفة بالكامل حول نوع التكتيكات المسموح بها خلال الانتخابات.

تؤدي كيم دور "هوانغ دو هي"، رئيسة قسم التخطيط الاستراتيجي المخيفة في شركة "إيونسونغ" القوية. كانت تخدم بكل وفاء رئيسة مجلس الإدارة "سون يونغ سيم" (سيو يي سوك) طوال عشر سنوات، فتنظف فضائح ابنتَيها المشاكستَين "يون تشاي ريونغ" (كيم ساي بيوك) و"يون سو جين" (يون جي هاي).

هي لم تتراجع يوماً، فوضعت مبادئها الأخلاقية جانباً لتمزيق خصوم "إيونسونغ" وفبركة خطابات إعلامية لمصلحة الشركة. لكن لكل شخص حدوده، وتبلغ "دو هي" أقصى حدودها حين يصطدم جسم بسيارة أمام عينيها أثناء خروجها من مقر "إيونسونغ". إنه جسم "هان إيسول" (هان تشاي كيونغ)، سكرتيرة زوج "تشاي ريونغ"، "بيك جاي مين" (ريو سو يونغ).

كان "جاي مين" قد أخبر "دو هي" بأن "إيسول" فبركت ادعاءً ضده مفاده أنه تحرّش بها، فأعطتها إنذاراً أخيراً. لكن في وقتٍ لاحق من ذلك اليوم، بعد رؤية جثتها والعثور على زر كمّ يعود إلى "جاي مين" في يدها الباردة، تبدأ حياة "دو هي" بالانهيار أمام أنظارها.

ثم تسقط امرأة أخرى من المبنى نفسه، وهي الناشطة في مجال حقوق الإنسان "أو كيونغ سوك" (مون). كانت هذه المرأة تقود احتجاجاً فردياً على سطح المبنى منذ أشهر، استنكاراً لتسريح مئات النساء من متجر الشركة الرئيسي.

في إحدى الليالي، يتسلل أتباع الشركة إلى السطح، ثم تسقط "كيونغ سوك" في خضم العراك بينهم، لكن يكون هبوطها خفيفاً وتنجو من الحادثة وتصبح مصدر إلهام في عالم السياسة.

في غضون ذلك، لا تعود "دو هي" مستعدة للقيام بأعمال "إيونسونغ" القذرة، فترفض أوامر بقيادة حملة "جاي مين" كي يصبح عمدة مدينة سيول. نتيجةً لذلك، تُطرَد "دو هي" من عملها وتسترجع الشركة جميع الامتيازات التي منحتها لها، حتى أنها تذهب إلى حد إخراج والدها الذي يوشك على الموت من المستشفى.

تتعهد "دو هي" بالانتقام وتدرك سريعاً أنها تستطيع القضاء على "جاي مين" وشركة "إيونسونغ" عبر التقرب من "كيونغ سوك" وعرض اقتراح جريء عليها.

سرعان ما تشكّل المرأتان تحالفاً غير متوقع، حين تقتنع "كيونغ سوك" بالمشاركة في السباق على منصب عمدة المدينة، ما يعني أن تخوض مواجهة مع "جاي مين" والثقل المالي لشركة "إيونسونغ"، بالإضافة إلى عضوة الجمعية الوطنية لثلاث مرات، "سو مين جونغ" (جين كيونغ).

تضطر "كيونغ سوك" لخوض مواجهة علنية مع "جاي مين" و"مين جونغ"، فاعلة الخير الطيبة ظاهرياً والسياسية المخضرمة والجديرة بالثقة. في غضون ذلك، تخوض "دو هي" مواجهة أخرى وراء الكواليس مع خبراء استراتيجيين أقوياء.

تحصل حملة "جاي مين" تحت إشراف "غوك جي يون" (أوكي جا يون)، وهي المرأة التي غدرت بـ"دو هي" لأخذ منصبها، والخبير الاستراتيجي الرئيسي "كارل يون" (لي كيونغ يونغ). كذلك، يضم فريق "مين جونغ" الرجل المثالي "ما جونغ سيوك" (كيم تاي هون)، وهو زوج "دو هي" السابق.

تبدأ في المرحلة اللاحقة معركة محتدمة على رئاسة بلدية سيول، حيث تطغى حملات التشهير على عالم السياسة، فتُصمّم الأطراف المتناحرة فضائح عن خصومها ثم تحاول حصر الأضرار المحتملة حين يصيبها الأمر نفسه.

الانتخابات الكورية معروفة بطابعها المحتدم، إذ تنشط وسائل الإعلام فيها وتعرض تقارير مكثفة حول أبسط التفاصيل المتعلقة بحياة المرشحين الشخصية. في هذا النوع من المنافسات المريرة، يكتفي السياسيون في معظم الأوقات بالتفرّج على عمليات الغدر المتبادلة وردود أفعال الناس.

إنطلاقاً من انبهار الكوريين بهذا الاستعراض السياسي الكبير أو عدم ثقتهم به، سبق وعكست أعمال مثل Inside Men (رجال الداخل)، وThe Truth Beneath (الحقيقة الكامنة)، و Kingmaker (صانع الملوك)، الطبيعة المخادعة للانتخابات في هذا البلد.

على مر 11 حلقة، يعرض المسلسل الجديد منافسة سياسية ممتعة لأقصى حد، وهي تستوحي قصصها من أفضل الأحداث الميلودرامية، فتتلاحق التقلبات والخلافات المريرة في الشركة. يكون أفراد عائلة "إيونسونغ" معتادين مثلاً على تبادل الصفعات.

يرتفع المستوى الترفيهي في المسلسل أيضاً بفضل الجانب المرتبط بالتضامن بين النساء نتيجة تعامل "جاي مين" المريع مع سكرتيرته، ويزداد الوضع سوءاً بسبب صورته الخارجية كفاعل خير وحليف للنساء.

يبرع صانعو العمل في إظهار النساء في مراكز القوة، بما في ذلك رئيسة مجلس الإدارة "سون" والمرشحة "سيو"، لكنهم يضيفون عيوباً كثيرة إلى الشخصيات النسائية الرئيسية التي يرتفع عددها في هذه القصة. وحدها شخصية "كيونغ سوك" تبقى بعيدة عن الشك، لكنها مذنبة أيضاً كونها تُقَصّر في واجباتها كأم وزوجة.

في النهاية يُعتبر المسلسل سلساً، على غرار جميع الأعمال الكورية على "نتفلكس". ويأتي الأداء التمثيلي العالي، لا سيما من البطلتَين كيم ومون اللتين تجمعهما علاقة مميزة وصادقة، ليقوي مسار القصة، رغم اللحظات المتكررة أحياناً، وصولاً إلى المرحلة التي تبلغ فيها الأحداث ذروتها بطريقة مُرضِية ومشوّقة.


MISS 3