بعد سبعين عاماً على حفل إليزابيث الثّانية..

المملكة المتّحدة تستعدُّ لتتويج ملكها الجديد

14 : 37

ملك بريطانيا تشارلز الثّالث بلندن في 13 آذار 2023

تستعدّ المملكة المتّحدة لتتويج الملك تشارلز الثّالث في السادس من أيار في لندن، حيثُ تُرفَع الأعلامُ تدريجياً وتنتشرُ الرّايات والقطع التذكاريّة بألوان علم بريطانيا في المتاجر.


وستجري مراسمُ التّتويج الفخمة التي تعودُ إلى قبل نحو ألف عامٍ من الاحتفال في كنيسة ويستمنستر، حسب تقليدٍ متّبع منذُ وليام الفاتح في 1066. 


ومعظم البريطانيّين لم يشهدوا حدثاً من هذا النوع لأنّهم شباب، أو لم يكونوا قد وُلِدوا قبل سبعينَ عاماً، عند تتويج الملكة إليزابيث الثّانية الّتي توفيت في أيلول الماضي عن 96 عاماً.

 

ولكنَّ الحماسَ للملك الجديد البالغ من العمر 74 عاماً ليس واضحاً، في بلدٍ يُعاني من التّضخُّم ومن مستقبلٍ اقتصاديّ غامض.


ويرث تشارلز الذي غالباً ما يُنظَر إليه على أنّه ملكٌ انتقاليٌّ قبل اعتلاءِ ابنه وليام العرش، نظاماً ملكياً يُدافع عنه أكثر من نصف البريطانيّين (58%) حسب استطلاعٍ للرّأي نُشِر خلال الأسبوع الجاري. 


وبما أنه يدرك هذا الفارق، وخصوصاً بين الشباب، يحرص هذا المدافع بقناعةٍ كبيرةٍ عن البيئة والذي يميلُ إلى فتح أكثر الملفات حساسيّة مثل الماضي الاستعماريّ للمملكة، على إظهار رغبته في تحديث النظام الملكيّ. 


ويفترض أن يدلَّ حفلُ التتويج على هذه الرّغبة.


فقد قُلِّصَت مدّة المراسم إلى ساعتَين وستجرى في حضور ألفَي مدعو، في حين أنّ مراسم تتويج الملكة إليزابيث الثانية، استغرقت ثلاثَ ساعاتٍ وحضرها ثمانية آلاف شخصٍ، بينهم نحو 500 شخص من المجتمع المدني تم اختيارهم لدورهم في المجتمع. 


وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك لشبكة سكاي نيوز: "سيكون احتفالاً عظيماً بتاريخنا وكذلك بما سيأتي في المستقبل وما سيفعله الملك".

MISS 3