كيشيدا زار مصر في مستهلّ جولةٍ تشملُ 4 دول أفريقيّة وسنغافورة..

بالفيديو والصّور: الرّئيس المصريّ يبحثُ مع رئيس وزراء اليابان الأمن الإقليميّ والدوليّ

15 : 02

 عقد الرّئيسُ المصريّ عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، في القاهرة، مباحثاتٍ مع رئيس الوزراء اليابانيّ فوميو كيشيدا بشأن الأمن الإقليميّ والدوليّ.



وشدّد السّيسي، خلال مؤتمر صحافيّ مشترك مع كيشيدا، على ضرورة الوقف الفوريّ لإطلاق النّار في السّودان، وعلى أهميّة امتناع أي طرفٍ خارجيّ عن التّدخُّل في الأزمة، باعتبارها شأناً سودانيّاً خالصاً.


أضاف السيسي: "تباحثنا في القضايا الإقليميّة ذات الاهتمام المشترك، لاسيّما القضيّة الفلسطينيّة، والأوضاع في ليبيا، كما احتلّت التطوُّرات في السودان، جانباً مهماً من المباحثات".



وأردف قائلاً: "تبادلت مع رئيس وزراء اليابان وجهات النظر، حول العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. كما واستعرضتُ مع السيد كيشيدا، الإصلاحات الاقتصاديّة والتشريعيّة والهيكليّة، الّتي تمّ إقرارُها، في إطار تحفيزِ بيئة الأعمال، وتحسين مناخ الاستثمار في مصر".


كما وعبّر السّيسي عن تقدير بلاده البالغ، لإسهاماتِ اليابان في دعم مسارِ الّتنمية وانخراطها في دعم المشاريع الوطنيّة في مصر، مضيفاً: "زيارة رئيس وزراء اليابان كيشيدا إلى مصر تعكسُ الاهتمامَ المتبادل بين البلدَين، والبناء على علاقات الصّداقة التاريخيّة بينهما على المستويَين الرسميّ والشعبيّ".




وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسميّ باسم الرئاسة المصرية، في وقتٍ سابق إنّ "المباحثات المصريّة - اليابانيّة ستتناولُ سبلَ تعزيز العلاقات الثنائيّة المتميّزة بين البلدَين، مع بحث حالة السّلم والأمن على المستويَين الدوليّ والإقليميّ".


ووصل كيشيدا إلى مصر مساء يوم السّبت، في مستهلّ جولةٍ تشملُ أربع دولٍ أفريقيّة وسنغافورة.



ونقلت وكالة "كيودو" اليابانية عن مسؤولين حكوميين يابانيين القول إنّ رئيسَ الوزراء قد يبحثُ مع السّيسي الصّراع الدّائر في السودان وارتفاع أسعار الطّاقة والأغذية على خلفيّة الحرب الأوكرانيّة.


وأشارت "كيودو" إلى أنّ جولةَ كيشيدا الأفريقيّة، وهي الأولى لهُ منذُ توليه المنصبَ في تشرين الأوّل عام 2021، تأتي في إطار تعزيز العلاقاتِ مع الدُّول النّامية في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية.



MISS 3