بايدن يدعو رئيس مجلس النوّاب الأميركيّ إلى التّفاوض حول أزمة سقف الدّين

08 : 11

أعلن البيت الأبيض أنّ الرّئيس جو بايدن أجرى محادثةً هاتفيّةً الاثنين مع رئيس مجلس النّواب، الجمهوريّ كيفن مكارثي، حول أزمة رفع سقف الدين الوطنيّ للولايات المتّحدة، ودعاه إلى التفاوض شخصيّاً الأسبوع المقبل.


وقال بيانٌ مقتضبٌ إنّ بايدن دعا مكارثي وكبار القادة الجمهوريّين والديمقراطيّين الآخرين في الكونغرس "لاجتماعٍ في البيت الأبيض في 9 أيار".


وبصفته رئيساً للغالبية الجمهوريّة في مجلس النواب، يملكُ مكارثي سلطةً رقابيّةً أساسيّةً على الميزانيّة الأميركيّة.


ومع ذلك، كان بايدن واضحاً بأنّه لن يقبلَ اقتراحَ مكارثي ربط رفع سقف الدّين بخفضٍ كبير في الإنفاق على برامج يعتبرُها الدّيمقراطيّون حيويّة للأميركيّين.

وزاد هذا المأزق من احتمال أوّل تخلُّف عن سداد الدّين الوطنيّ، وهو أمرٌ من المُرجّح أن يؤدّيَ إلى كارثةٍ في الولايات المتّحدة، تصلُ ارتداداتها إلى الاقتصادات العالميّة.


أضاف البيت الأبيض أنّ بايدن دعا أيضاً عبر مكالماتٍ، الاثنين، زعيمَ الأقليّة الدّيمقراطيّة في مجلس النّواب، حكيم جيفريز، وزعيم الغالبيّة الدّيمقراطيّة في مجلس الشّيوخ، تشاك شومر، وزعيم الأقلّيّة الجمهوريّة في مجلس الشّيوخ، ميتش ماكونيل، إلى المشاركة في المفاوضات.


من جانبها، حذّرت وزيرةُ الخزانة الأميركيّة، جانيت يلين، الاثنين، من أنّ الولايات المتّحدة مهدّدةٌ بالتّخلُّف عن سداد ديونها اعتباراً من بداية حزيران.


وقالت في رسالةٍ إلى رئيس مجلس النّوّاب إنّه "بالنظر إلى التوقّعات الحالية، فإنه من الضروريّ أن يتحرك الكونغرس في أسرع وقت ممكن لزيادة أو تعليق سقف الدين على نحو يوفر يقيناً طويل الأجل بأنّ الحكومة ستواصل سداد مدفوعاتها".


MISS 3