"لبنان القوي": ندعو السلطات الى الإستفادة مما صدر من قرارات تشجع عودة النازحين

20 : 01

عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الدوري برئاسة النائب جبران باسيل، وناقش جدول أعماله، وتوقف في بيان عند "التطورات الإيجابية في منطقة الشرق الأوسط والخطاب السياسي الجديد الذي بات يقدّم هموم الاقتصاد والإنماء والاستقرار على لغة الصراع والمواجهات والمحاور"، وأبدى ارتياحه "للانفتاح الحاصل، المتمثل بالاتفاق السعودي - الإيراني من جهة والتقارب بين المملكة العربية السعودية وسوريا من جهة ثانية، ويأمل ويعمل لتكون انعكاساته إيجابية وسريعة على لبنان".


واعتبر التكتل أن "اجتماع عمّان الذي شاركت فيه سوريا هو أحد الانعكاسات الإيجابية للتطورات الحاصلة، ويرحب بما صدر عنه من تأكيد على حل الأزمة السورية وتحقيق المصالحة في سوريا بما يعيد إليها أمنها واستقرارها ودورها وينهي معاناة شعبها". وإذ أسف التكتل لـ"غياب لبنان خاصة انه كان أول من دعا بلسان وزير خارجيته الأسبق جبران باسيل الى عقد اجتماعات لدول الجوار السوري تخصص لعودة النازحين"، دعا "السلطات اللبنانية الى الاستفادة مما صدر من قرارات تشجع عودة النازحين وتدعو الى البدء بتنفيذها".


ودعا التكتل، "في ضوء المعلومات المتواترة عن دخول غير شرعي وبأعداد كبيرة لمواطنين سوريين ومن معابر معروفة، الأجهزة الأمنية اللبنانية المعنية الى تطبيق قرار المجلس الأعلى للدفاع الذي أكدت عليه اللجنة الوزارية بضرورة تسليم السوريين الذين يدخلون خلسة الى الأمن العام اللبناني ليعيدهم بدوره الى الجهات المختصة في سوريا".


كما ودعا "القوى البرلمانية الى القيام بكل ما يلزم لانتخاب رئيس للجمهورية والتوقّف عن المكابرة وإجراء الحوار الجدّي للوصول الى اتفاقٍ على البرنامج الانقاذي وعلى رئيسٍ يرعى تنفيذه، وبالتالي عدم انتظار الخارج الذي عبر بأشكال مختلفة عن أن الاستحقاق الرئاسي لبنانيٌ وعلى اللبنانيين أن يتحمّلوا المسؤولية بخصوصه وفقاً لما صدر عن عدد من وزارات الخارجية في العالم".


ونبه التكتل الى أنه "كلما تأخر الاتفاق بين اللبنانيين على انتخاب الرئيس المؤهل كلما تعمّق الانهيار وتفككت مفاصل الدولة، وارتفع منسوب المخالفات الدستورية والقانونية التي تقوم بها حكومة تصريف الأعمال". 

MISS 3