بالتّفاصيل.. برنامج حفل تتويج تشارلز الثّالث

18 : 25

يجري تتويج الملك تشارلز وقرينته الملكة كاميلا في كنيسة ويستمنستر، السبت، وفق مواعيد دقيقة.


وفي ما يلي برنامج الحفل:

- السّاعة 05,00 بتوقيت غرينتش (06,00 بالتوقيت المحلّي): تفتح مواقع المشاهدة على امتداد مسار الموكب أمام الجمهور. وسيحظى أوائل الواصلين بأفضل مكان للاستمتاع بالمشهد.


- من الساعة 06,15 إلى الساعة 07,30 بتوقيت غرينتش: بدء وصول المدعوّين إلى نقاط التفتيش الأمنية.


- من الساعة 08,30 إلى الساعة 09,30 بتوقيت غرينتش: وصول رؤساء الدول والحكومات الأجنبية والوزراء ورؤساء الوزراء السابقين وأفراد من العائلات الملكية الأجنبيّة والعائلة الملكيّة البريطانيّة.


- الساعة 09,20 بتوقيت غرينتش: انطلاق موكب الملك تشارلز الثالث وقرينته الملكة كاميلا من قصر باكنغهام في "عربة اليوبيل الماسي" التي استُخدمت للمرّة الأولى في عام 2014، وتجرّها ستة خيول. سيسير الموكب في جادّة ذي مول الطويلة حتى ميدان ترافالغار، ثم سيعبر وايت هول، حيّ الوزارات، قبل أن يصل إلى الكنيسة.


- الساعة 10,00 بتوقيت غرينتش: يدخل تشارلز وكاميلا الكنيسة من الباب الكبير الغربيّ. وسيرتدي تشارلز رداء دولة، وهو رداء طويل مطرّز بالمخمل القرمزي، وعندها تبدأ المراسم.


- الساعة 11,00 بتوقيت غرينتش: يتمّ تتويج تشارلز الثالث. يضع رئيس أساقفة كانتربري على رأسه تاج القديس إدوارد، المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بالياقوت والجمشت والروبي والمغطّى بقماش من المخمل الأرجوانيّ. للاحتفال بهذه اللحظة، تُنفخ الأبواق وتُطلق أعيرة نارية في مواقع مختلفة في مُختلف أنحاء المملكة المتّحدة.


- الساعة 12,00 بتوقيت غرينتش: ختام مراسم الحفل. يغادر الملك الكنيسة مرتدياً رداء جدّه جورج السادس، المصنوع من مخملٍ حريريّ أرجوانيّ والمُطرّز بالذهب، ويضع على رأسه تاج إمبيريال ستيت المرصّع بـ2868 ماسة و17 ياقوتة و11 زمردة و269 لؤلؤة و4 أحجار من الروبي.


بعدها، ينطلق الموكب لينقلَ الملك وقرينته الملكة إلى قصر باكنغهام على متن العربة الذهبيّة، وهي عربةٌ تُستخدم في كل تتويج منذُ وليام الرابع في عام 1831. وستجرُّ هذه العربة ثمانيةَ خيول نظراً لوزنها البالغ أربعة أطنان.


- السّاعة 12,33 بتوقيت غرينتش: وصول تشارلز وكاميلا إلى قصر باكنغهام.


- السّاعة 12,43 بتوقيت غرينتش: تُقدّم لهما التحيّة الملكيّة من عناصر بالقوات المسلّحة في حدائق القصر.


عند الساعة 13,15 بتوقيت غرينتش: يظهر الملك وقرينته الملكة وأفراد من العائلة الملكية على شرفة القصر لمتابعة طلعات جوية احتفالية.



MISS 3